أخبار محليةغير مصنف

“غوتيريش” يعين خبيرة المانية نائبة لرئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة

يمن مونيتور/خاص

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، تعيين الألمانية دانييلا كروسلاك نائبة لرئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة(أونمها).
وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون، إثر مشاورات في ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.
وينص اتفاق الحديدة في شقّه الأول، على وقف العمليات العسكرية، وهو ما حدث بالفعل، على نطاقه الأوسع، بالإضافة إلى الخطوات المتصلة بتشكيل لجنة الرقابة الأممية  وعلى الرغم من ذلك، فإن الجزء الخاص بالخطوات المفترض أن تفضي إلى نزع فتيل الحرب عن المدينة، تعثر إلى حدٍّ كبير.
وفي بيان منسوب إلى المتحدث باسم “غوتيريش”، قال الأمين العام إن كروسلاك تجلب إلى هذا المنصب خبرة واسعة في الميدان وفي المقرات الرئيسية، مشيرا إلى شغلها منصب مديرة مكتب رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم العدالة في هايتي منذ عام 2018.
ومن عام 2014 إلى عام 2018، كانت كروسلاك هي المسؤولة الرئيسية عن الفريق التشغيلي المتكامل للسودان في إدارة عمليات حفظ السلام.
وحسبما أفاد البيان، فقد شغلت أيضا منصب كبيرة المستشارين ورئيسة مكتب المبعوث الخاص للسودان وجنوب السودان خلال الفترة 2012-2013، حيث سبق أن شغلت منصب كبيرة موظفي الشؤون السياسية في المقر الرئيسي لدعم كلا المكتبين بالإضافة إلى قوة الأمم المتحدة المؤقتة في أبيي (يونيسفا).
وقبل ذلك، عملت السيدة كروسلاك في بعثة الأمم المتحدة في السودان (2010-2011)، وبعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (2004-2006) وصندوق الأمم المتحدة للسكان في رواندا (2003-2004).
كما عملت السيدة كروسلاك في مجموعة الأزمات الدولية كنائبة لمدير أفريقيا في نيروبي، كينيا (2007-2010)، وفي المعهد النرويجي للشؤون الدولية (2001-2002).
وتحمل السيدة دانييلا كروسلاك درجة الدكتوراة في السياسة الدولية والبكالوريوس في التاريخ الدولي والسياسة الدولية من جامعة ويلز، أبيريستويث في المملكة المتحدة. وهي حاصلة أيضا على شهادة في اللغة التطبيقية من جامعة بول فاليري، مونبلييه، فرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق