أخبار محليةاقتصادغير مصنف

المركزي اليمني يلوح بالإجراءات القانونية ضد البنوك والشركات الرافضة لقبول العملة الجديدة

البنك حذر من الانصياع لقرار الحوثي منع التداول بالعملة الجديدة يمن مونيتور/ متابعات خاصة
حذر البنك المركزي اليمني في عدن، الإثنين، من الانصياع لقرار جماعة الحوثي منع تداول العملة الوطنية من الفئات المطبوعة حديثاً عبر البنك، واعتمادها عملة إلكترونية وهمية بدلاً من ذلك.
ولوح البنك في بيان له، في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد البنوك التجارية والشركات الخاصة حال التعامل مع توجيهات الحوثيين والتي من شأنها الإضرار بالعملة الوطنية.
وأكد المركزي اليمني أن “عدم قبول العملة الوطنية المصدرة من الجهات الرسمية والمخولة دستورياً وقانونياً تعد مخالفة يعاقب عليها القانون”.
وطلب البنك من “البنوك كافة الالتزام بالقوانين النافذة والتعليمات الصادرة عن البنك المركزي، بشأن القواعد التنظيمية لتقديم خدمات النقود الإلكترونية التي تلزم البنوك الترخيص المسبق لإصدار نقود إلكترونية”.
وكانت جماعة الحوثي، أعلنت السبت، سحب العملة الجديدة ومنعت تداولها في السوق، ومنحت مهلة شهر للسكان من أجل تسليم ما بحوزتهم من أموال، ووعدت بأنها ستقوم بتعويضهم ضمن سقف محدد إما بمبالغ نقدية من الفئات القديمة المتهالكة، أو عبر ما تسميه “الريال الإلكتروني”.
ودعت الحكومة اليمنية، الأمم المتحدة ومبعوث أمينها العام إلى اليمن، مارتن غريفيث، إلى ممارسة الضغط على جماعة الحوثي، لتحييد الاقتصاد عن الصراع، مؤكدة على لسان وزير الإعلام معمر الإرياني أن الجماعة تنتهج سياسات إفقار وتجويع أوصلت الأوضاع المعيشية إلى معدلات مأساوية. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق