اخترنا لكمغير مصنف

الحكومة اليمنية تنفي وجود أي “مشاورات مع الحوثيين”

وقال الحضرمي في حوار مع صحيفة عكاظ السعودية إن القناة الوحيدة المتبقية والعملية لحل الأزمة اليمنية هي المسار الأممي.

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قال وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، يوم الأحد، إنه لا توجد أي مشاورات سرية مع الحوثيين، على الرغم من تقارير تفيد بوجود مشاورات بين السعودية والجماعة المسلحة في مسقط.
وقال الحضرمي في حوار مع صحيفة عكاظ السعودية إن القناة الوحيدة المتبقية والعملية لحل الأزمة اليمنية هي المسار الأممي.
وأضاف أن: الحكومة اليمنية حريصة على السلام، وقد ترجمت هذا الحرص بالانخراط بكل مرونة وجدية في كل مشاورات السلام ابتداء من اتفاق جنيف، وانتهاء باتفاق ستوكهولم.
واتهم الحضرمي جماعة الحوثي بكونها “غير جادة في السلام ولا تبالي بمقتضياته ولا التزاماته، فقد مر إلى اليوم عام كامل على اتفاق السويد ولم يحرك ساكنا بسبب تعنت الحوثيين واستمرارهم في رفض الالتزام بما تعهدوا به أمام العالم العام الماضي”.
وعن إمكانية الذهاب إلى جولة جديدة لمفاوضات السلام قال الحضرمي أن “اتفاق ستوكهولم شكّل الأمل الذي تفاءل به اليمنيون العام الماضي، وها نحن اليوم نراه يتلاشى بسبب ممارسات هذه المليشيات المرتهنة للنظام الإيراني، بينما الشرعية تسعى للسلام وسوف تعطي السلام كل الفرص”.
ومنذ سبتمبر/أيلول الماضي تدور مشاورات بين مسؤولين سعوديين وحوثيين في العاصمة العُمانية مسقط، حسب ما تفيد تقارير دولية ويؤكده دبلوماسيون غربيون شاركوا في تلك المشاورات.
ويعتقد المسؤولون أن الحكومة اليمنية لا تعلم عن تلك المشاورات.
وأكد الحوثيون وجود المشاورات مع السعودية في مسقط لكنهم قالوا إنها لا ترقى إلى كونها محادثات. حيث يطالب الحوثيون بوقف شامل للحرب فيما تطلب السعودية وقف الحرب على حدودها.
ومنذ مارس/آذار 2015 تقود السعودية تحالفاً ضد الحوثيين دعماً للحكومة المعترف بها دولياً لكنه لم يتمكن من دحر الحوثيين من صنعاء. وتقول الأمم المتحدة إن الحرب في اليمن حولتها إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى