أخبار محليةغير مصنف

غريفيث يحث الأطراف اليمنية على الوفاء بالتزاماتهم في إطلاق المحتجزين

أشاد بإطلاق السعودية سراح أسرى حوثيين وفتح مطار صنعاء يمن مونيتور/ متابعات خاصة
حث المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، جميع الأطراف اليمنية على الاستمرار في العمل نحو الإيفاء بالتزاماتهم في إطلاق سراح كافة المحتجزين طبقًا لاتفاقية استوكهولم.
جاء ذلك، في بيان لمكتب المبعوث الأممي اليوم الخميس، أشاد خلاله بإعلان السعودية فتح مطار صنعاء للرحلات الإنسانية وإطلاق سراح أسرى حوثيين.
وقال “غريفيث” إنه التقى ‏نائب وزير الدفاع السعودي، “خالد بن سلمان”، مضيفا أنه “وجه الشكر للمملكة العربية السعودية لإعلانها إطلاق سراح 200 مُحتَجز وفتح مطار صنعاء لرحلات إنسانية تسمح للمرضى اليمنيين بتلقي الرعاية الطبية التي يحتاجونها في الخارج”.
وتابع “إطلاق سراح 128 محتجزًا يمنيًا إلى جانب تدابير أخرى لوقف تصاعد العنف دليل على حسن نية الأطراف واهتمامها بتوفير بيئة مواتية لصنع السلام”.
وأضاف “غريفيث”: “أكرر دعوتي لجميع الأطراف للعمل مع مكتبي ومع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على مبادرات مستقبلية لتبادل المحتجزين لتخفيف المعاناة الشديدة لعائلات المحتجزين الذين ينتظرون عودة ذويهم.”
وفي وقت سابق، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، الخميس، تسلم 128 محتجزاً لدى السعودية، تمهيدا لإعادتهم إلى اليمن، فيما اعتبرت جماعة الحوثي مبادرة الإفراج بـ”المبادرة المنقوصة”.
وكان التحالف، قد أعلن أنه سيطلق سراح 200 أسير وسيفتح مطار صنعاء لنقل الجرحى للعلاج في الخارج بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى