أخبار محليةصحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

 “تصعيد حوثي يهدد الهدنة في الحديدة” قالت صحيفة البيان الإماراتية إن التصعيد الحوثي يهدد بنسف الهدنة الهشة في الحديدة.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الإثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “تصعيد حوثي يهدد الهدنة في الحديدة” قالت صحيفة البيان الإماراتية إن التصعيد الحوثي يهدد بنسف الهدنة الهشة في الحديدة.
وبحسب الصحيفة: عاودت ميليشيا الحوثي قصف واستهداف مواقع القوات المشتركة في مديريتي التحيتا وحيس جنوب المحافظة، بينما قالت مصادر عسكرية، إنه تمت تصفية 3 قيادات حوثية خلال معارك مع قوات الجيش اليمني في محافظتي صعدة والضالع خلال الـ 24 ساعة الماضية.
ووفقا للصحيفة: أفادت مصادر القوات المشتركة أن عناصر ميليشيا الحوثي أطلقت النار صباحاً على مواقع القوات المشتركة غرب مديرية حيس بالقذائف والأسلحة الرشاشة الثقيلة والمتوسطة والأسلحة القناصة.
وعلى الصعيد الإنساني قالت صحيفة “الشرق الأوسط” اثنان لا ثالث لهما يفتكان بأبناء الساحل الغربي، هما ميليشيات الحوثي الانقلابية، وانتشار مرض حمى الضنك، الذي تسببت في انتشاره بشكل رئيسي ميليشيات الانقلاب.
وأضافت: يأتي هذا في الوقت الذي يواصل وباء حمى الضنك حصد حياة المواطنين في محافظتي تعز والحديدة، مع ارتفاع نسبة الوفيات في عدد من المديريات بمحافظة الحديدة، أشدها مديرية الجراحي وزبيد، وعدد من المناطق بمحافظة تعز، المحاصرة من قبل ميليشيات الانقلاب منذ خمس سنوات، بما فيها منطقة النجيبة التابعة لعزلة الجعة شمال شرقي المخأ، غرب تعز.
وبحسب الصحيفة: وصف وكيل وزارة الصحة اليمني عبد الرقيب الحيدري، لـ«الشرق الأوسط»، الوضع الصحي في اليمن، بـ«الحالة التي يرثى لها»، قائلاً: «الوضع الصحي في مناطق سيطرة الانقلابيين في النزع الأخير، فمعظم المستشفيات الحكومية تم تسخيرها لمعالجة جرحاهم القادمين إليها من جبهات القتال؛ حيث يوجد في كل مستشفى مندوب للجرحى له الصلاحية المطلقة بإعفاء جميع الجرحى من الرسوم، وإعطائهم أولوية الخدمات التشخيصية والعلاجية، فلا يوجد بعد ختم مندوب الجرحى جدال، فهو الآمر الناهي، وهو من يلزم الكادر من الأطباء والفنيين بالعمل وتوجيههم، ومن يعترض يعتبرونه خارجاً عن الملة، ويعمل ضد الوطن، فهم على الحق وما عاداهم على باطل».
من جانبها أفادت صحيفة “العربي الجديد”، إن مدينة عدن جنوبي اليمن شهدت خلال الساعات الأولى من فجر اليوم الإثنين، اشتباكات عنيفة بين قوات موالية لـ”الانفصاليين” في ما يعرف بـ”المجلس الانتقالي الجنوبي”، وبين مسلحين من الأهالي، وسط أنباء عن سقوط ضحايا.
ونقلت الصحيفة عن سكان أن الاشتباكات تفجرت منتصف الليلة في أحياء بمديريتي الشيخ عثمان ودار سعد، وامتدت إلى أطراف المنصورة، حيث سُمعت انفجارات بصورة متقطعة، جراء استخدام قذائف أسلحة ثقيلة في المواجهات.
ووفقاً للمعلومات الأولية، فقد جاءت الاشتباكات إثر حملة أمنية لقوات ما يُعرف بـ”الحزام الأمني”، لاعتقال موالين مفترضين للحكومة، إلا أن الحملة واجهت مقاومة من الأهالي.
وأعلنت مصادر قريبة من “الانتقالي”، احتجاز عدد من المسلحين الذين شاركوا في الاشتباكات، ولم يصدر على الفور، تعليق من قبل الحكومة أو من جهات محايدة.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى