اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

(اسوشيتد برس).. “الانتقالي الجنوبي” وافق على حلّ “ميليشياته” جنوب اليمن

قالت وكالة اسوشيتد برس إن الاتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي إن الأخير وافق على حلّ “ميليشياته” ودمجها في القوات الحكومية.

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
قالت وكالة اسوشيتد برس إن الاتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي إن الأخير وافق على حلّ “ميليشياته” ودمجها في القوات الحكومية.
وأشارت الوكالة إلى أن ما جرى الاتفاق عليه هو اتفاق مبدئي لإنهاء الاقتتال الداخلي جنوبي البلاد.
وتتقاتل القوات الحكومية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات العربية المتحدة ويسيطرون على عدن.
وفقًا لمسؤولين يمنيين، فإن الاتفاق المبدئي بين الانفصاليين والحكومة يؤكد تشكيل حكومة جديدة ذات تمثيل متساوٍ من السياسيين الشماليين والجنوبيين، باستثناء الحوثيين.
وقال المسؤولان لوكالة أسوشيتيد برس إن الاتفاق يسمح أيضًا بعودة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى عدن.
وأضاف المسؤولان اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما لانهما غير مخولين بالتحدث مع الصحافيين ان “الانفصاليين وافقوا على حل ميليشياتهم التي سيتم دمجها في قوة الداخلية التابعة للحكومة”.
وقال المسؤولان “إن الاتفاق يفرض كذلك أن يسحب الجانبان قواتهما من عدن، تاركين فقط وحدة من الحرس الرئاسي التابعة للرئيس هادي”.
ولم يرد تعليق فوري من السعودية على الصفقة المبدئية.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، صرح وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير لصحيفة ليبراسيون الفرنسية بأن المملكة على وشك التوصل إلى اتفاق تفاوضي بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.
في أغسطس / آب، اندلع قتال عنيف بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الذي يطالب بالانفصال، بدعم من الإمارات، الشريك في التحالف الذي تقوده السعودية. سيطر الانفصاليون على عدن، المقر المؤقت لحكومة هادي والمحافظات الجنوبية الرئيسية.
في عام 2014، اجتاح الحوثيون أجزاء كبيرة من شمال اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء، وطردوا الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا لتدخل البلاد في حرب مستمرة أودت بحياة عشرات الآلاف من الناس.
وتدخل التحالف الذي تقوده السعودية في الصراع في عام 2015 ومنذ ذلك الحين شن حربًا على الحوثيين في محاولة لإعادة حكومة هادي إلى السلطة.
وخلف القتال في أفقر بلد في العالم العربي الملايين يعانون من نقص الغذاء والرعاية الطبية ودفع البلاد إلى حافة المجاعة.
المصدر الرئيس
Yemeni officials: Government, separatists reach initial deal

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى