أخبار محليةحقوق وحرياتغير مصنف

تحالف حقوقي يرصد وفاة 170 مدنياً تحت التعذيب في اليمن خلال 5 أعوام

يمن مونيتور/ متابعات خاصة
قال تقرير حقوقي يمني، إنه وثق مقتل 170 شخص تحت التعذيب خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى ديسمبر من العام 2018 م.
وذكر التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (تحالف رصد)، أنه رصد 455 حالة تعذيب ارتكبها الحوثيون، مشيراً إلى أغلب حالات التعذيب سُجلت في أمانة العاصمة بواقع 295 حالة، يأتي بعدها سجون محافظة صنعاء بواقع 86 حالة تليها محافظة أب بواقع 74 حالة.
وأشار في الندوة التي نظمها على هامش انعقاد الدورة الـ 42 لمجلس حقوق الانسان المنعقدة بمدينة جنيف السويسرية، إلى أن 170 ضحية توفت بسبب التعذيب بينهم تسعة أطفال وامرأتين و6 مسنين كان آخرهم علي عبدالله حسن العمار الذي توفي تحت التعذيب في سجون الحوثيين وهو من أبناء محافظة الحديدة.
من جهته، قال الناشط الحقوقي همدان العليي إن المختطفين في سجون الحوثي يتعرضون للتعذيب الذي ينتهي في كثير من الأحيان بالوفاة أو الإعاقة الدائمة.
ونوه العليي إلى ما يتعرض له المدنيون في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين لاعتداءات ومضايقات مختلفة في معابر ومداخل المدن ونقاط التفتيش، أدت بعض الاعتداءات للوفاة.
بدروها، أكدت الناشطة اليمنية نورا الجروي في ورقتها التي قدمتها في الندوة “إن جماعة الحوثي ارتكبت 13 ألف حالة انتهاك ضد النساء في المناطق التي تقع تحت سيطرتها خلال الفترة من ديسمبر 2017 وحتى أكتوبر 2018م.
وتفاوتت الانتهاكات بحسب الجروي بين القتل، والقصف والإصابات، والتشويه، والاحتجاز، والاعتقال والاختطاف والتعذيب، والعنف الجنسي، وضحايا الألغام والحرمان من حق التعليم، والرعاية الصحية والتسبب في نزوح مئات الآلاف من النساء”.
وأشارت الى أن تحالف نساء من أجل السلام وثق 303 حالات اختطاف وما تلاها من انتهاكات، وكذلك 44 حالة إخفاء قسري ضد النساء في اليمن ارتكبتها الجماعة، وأن 288 امرأة مازالت في سجون الحوثي ويتعرضن للتعذيب والاعتداء والمعاملة القاسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى