اخترنا لكمغير مصنف

“الانتقالي الجنوبي” يحشد إلى عدن والسعودية تنشر مزيداً من القوات في شبوة

رغم الحديث عن مشاورات مرتقبة بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قالت مصادر إن المملكة العربية السعودية، نشرت قوات جديدة في محافظة شبوة شرقي اليمن، في وقت يستمر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات في حشد القوات إلى مدينة عدن عاصمة البلاد المؤقتة.
وحسب مسؤول محلي في “عتق” عاصمة محافظة شبوة فإن قوات ومركبات عسكرية سعودية وصلت اليومين الماضيين إلى شبوة المنتجة للنفط، حيث يحاول “المجلس الانتقالي الجنوبي” الوصول إليها.
وقال المسؤول المحلي إن من المحتمل أن تتواجد قوات سعودية في عدن، إذا ما بدأت المحادثات بين الحكومة الشرعية و”المجلس الانتقالي الجنوبي” بناء على دعوة للمملكة للمحادثات.
ويوم الاثنين قال العقيد الركن تركي المالكي المتحدث باسم التحالف العربي إن قواتٍ سعودية وصلت شبوة “للعمل على خفض التصعيد ووقف النار”.
ووصل عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات يوم الثلاثاء، إلى مدينة جدة، مع وفد للمجلس الانتقالي.
وقال سكان في عدن لـ”يمن مونيتور” إن عشرات الدوريات وصلت خلال يومين من الضالع ولحج إلى المدينة دعماً للمجلس الانتقالي.
وأضافوا أن عشرات المدرعات والآليات وصلت أيضاً من “ألوية العمالقة” التي تقاتل في الساحل الغربي ضد الحوثيين.
وقالوا إن القوات تحفر الخنادق في مدينة عدن وتستعد لحرب جديدة وسط المدينة، كما تم قطع الشوارع الرئيسية الموصلة بخارج المدينة الساحلية.
وكان الجيش اليمني على تخوم مدينة عدن يوم الخميس الماضي، لكنه تعرض للقصف من قِبل الطيران الإماراتي. وقالت أبوظبي إن القصف استهدف “مجموعات إرهابية”! واتهمت الحكومة اليمنية، الإمارات بالتخطيط والتنفيذ والتمويل ل”التمرد المسلح” الذي وقع في عدن يوم العاشر من أغسطس/آب.
وأبوظبي جزء من تحالف تقوده السعودية في اليمن دعماً للحكومة الشرعية، لكنها تملك أطماعاً وأهدافاً خاصة حسب ما يقول مراقبون.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى