اخترنا لكمغير مصنف

(انفراد) هل تسبب اتفاق مع الحوثيين بإقالة ممثل “الأغذية العالمي” في اليمن؟!

يمن مونيتور/صنعاء/خاص:
قال قيادي في جماعة الحوثي المسلحة، إن جماعته منزعجة للغاية من إصدار قرار من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بتغيير مديره القطري لدى اليمن “ستيفن أندرسون”.
وأندرسون هو الشخصية الممثلة لبرنامج الأغذية العالمي الذي وقع اتفاقاً مع الحوثيين على توزيع المساعدات الإنسانية نقداً.
وقال القيادي الحوثي الذي تحدث لـ”يمن مونيتور” شريطة عدم الكشف عن هويته: أن أسباب إقالة ستيفن تأتي على خلفية توقيع اتفاق بين برنامج الغذاء العالمي وجماعة الحوثي في صنعاء في الرابع من شهر أغسطس/آب الجاري والذي يقضي بإنهاء الخلاف بشأن آلية برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة لتوزيع المساعدات في مناطق سيطرة الحوثيين.
وأشار إلى أن الاتفاق كان يهدف إلى تنفيذ عملية مسح ميداني شامل من جديد ويتم تصحيح عملية التوزيع للتأكد من المستحقين الفعليين واختيار هم ومن ثم تسجيلهم في نظام البيومتري وفقا للترتيبات المتفق عليها بما يحقق المبدأ الأساسي المتمثل في تقديم برامج المساعدات الغذائية بكفاءة وفعالية وتحقيق استفادة أكبر عدد من الأسر الأكثر فقرا وعوزا من برنامجي المعونات الغذائية والنقدية للبرنامج.
ولم يجب البرنامج في مكتبه بصنعاء على طلب “يمن مونيتور” الحصول على معلومات تؤكد الإقالة وأسبابها.
من جانبه قال أحد العاملين في البرنامج لـ”يمن مونيتور”: سمعنا بأنه تم تغيير ستيفن أندرسون، ممثل برنامج الأغذية العالمي ومديره القُطري في اليمن، وان انتهت فترة عمله في اليمن لماذا لم يصدر التغيير إلا بعد شهرين، والمعتاد المغادرة قبل انتهاء العقد أو التمديد بعقد جديد قبل انتهاء فترة العقد الأول.
وقال مشترطاً عدم الكشف عن هويته: إن جماعة الحوثي تعتبر عودة عمل البرنامج بعد سرقة المساعدات انتصار نوعي لصنعاء.
وتصاعد الخلاف بين جماعة الحوثي المسلحة وبرنامج الغذاء العالمي في النصف الأول من العام الجاري، حيث اتهم مدير البرنامج “ديفيد بيسلي”، بسرقة المساعدات وتحويل مسارها، وحرمان الجوعى من الطعام، إضافة إلى الانقلاب على اتفاق سابق تم التوصل إليه بشأن التحقق من وصول المساعدات لمستحقيها يتضمن نظام البصمة الإلكترونية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى