أخبار محليةاخترنا لكمغير مصنف

الحكومة اليمنية تطالب بالتحقيق في فساد منظمات تابعة للأمم المتحدة

طالبت الحكومة اليمنية، يوم الثلاثاء، بالتحقيق في وقائع فساد منظمات تابعة للأمم المتحدة في البلاد، بعد يوم من تحقيق لوكالة اسوشيتد برس يكشف فساداً واحتيالاً بملايين الدولارات.

يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة:
طالبت الحكومة اليمنية، يوم الثلاثاء، بالتحقيق في وقائع فساد منظمات تابعة للأمم المتحدة في البلاد، بعد يوم من تحقيق لوكالة اسوشيتد برس يكشف فساداً واحتيالاً بملايين الدولارات.
جاء ذلك في رسالة من وزير الإدارة المحلية عبدالرقيب فتح (الذي يرأس -أيضاً- اللجنة العليا للإغاثة) إلى منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليزا جراندي.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن الوزير اليمني دعوته إلى سرعة تشكيل لجنة تحقيق في وقائع الفساد التي أشارت إليها التقارير المنشورة مؤخرا، والتي صاحبت أداء بعض المنظمات الاممية والمسؤولين فيها أثناء تنفيذ المنظمات لمشاريعها وبرامجها الإغاثية في اليمن.
وشدد الوزير على ضرورة أن سرعة موافاة الحكومة اليمنية بملابسات ووقائع الفساد ونتائج هذه التحقيقات، واتخاذ إجراءات عقابية رادعة ضد المقصرين والمتورطين في قضايا الفساد واستغلال المنصب.
ولفت إلى أن الحكومة لن تقبل أي تقصير أو استغلال للعملية الإغاثية من قبل كافة المنظمات الإنسانية.
وتابع: أن استغلال العمل الإنساني في اليمن من قبل بعض الموظفين في المنظمات والوكالات الاممية عمل غير مقبول وغير أخلاقي، وأضاف أن الكشف عن قضايا فساد في أعلى هرم إغاثي أممي، أمر مؤسف يتطلب مراجعة شاملة لأداء عمل المنظمات الأممية في اليمن.
وقال إن اليمنيين لازالوا يعانون من العوائق والعراقيل بحق العمل الإنساني ونهب المساعدات الإغاثية، ولا يحتملون أي مضايقات أو عوائق تزيد من معاناتهم.
وجدد دعوته للمنظمات الأممية بالتنسيق مع الحكومة في كافة المشاريع والبرامج والتدخلات الإنسانية التي تنفذها في كافة المحافظات اليمنية، وموافاتها بكافة التقارير المتعلقة بالأنشطة التي يتم تنفيذها، مشدداً على ضرورة قيام المنظمات باتباع نظام الشفافية والمحاسبة التي نصت عليها قوانين ومبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بالشأن الإغاثي والإنساني.
وكشفت وكالة اسوشيتد برس في تحقيق أن أكثر من عشرة عمال إغاثة تابعين للأمم المتحدة، تم توظيفهم للتعامل مع الأزمة الإنسانية الناجمة عن خمس سنوات من الحرب في اليمن؛ متهمون بالكسب غير المشروع والتعاون مع المتحاربين من جميع الأطراف لإثراء أنفسهم من الموادّ الغذائية والأدوية والوقود والأموال المتبرع بها دولياً.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى