تراجم وتحليلاتغير مصنف

(الأزمات الدولية).. التوترات الإقليمية تجعل بدء عملية السلام اليمنية أكثر إلحاحاً

قالت مجموعة الأزمات الدولية، إن التوترات المتزايدة بين طهران وواشنطن تجعل من تنفيذ اتفاق ستوكهولم وبدء عملية السلام في اليمن أكثر إلحاحاً.

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
قالت مجموعة الأزمات الدولية، إن التوترات المتزايدة بين طهران وواشنطن تجعل من تنفيذ اتفاق ستوكهولم وبدء عملية السلام في اليمن أكثر إلحاحاً.
وترى واشنطن بشكل متزايد في اليمن كجبهة أخرى في حملتها الإقليمية “لأقصى قدر من الضغط” ضد إيران، حيث يُتهم الحوثيون بكونهم أداة إيرانية. وشن الحوثيون هجمات يوم 14 مايو/ أيار على محطات ضخ النفط في السعودية بعد يومين من هجمات على أربع ناقلات نفط في خليج عمن. وصرح مسؤولون سعوديون وتكهن مسؤولون أمريكيون بأن الهجومين تمت بأوامر إيرانية.
وقالت المجموعة في تقرير نشر يوم الجمعة: التطورات الإقليمية تجعل تنفيذ اتفاقية استكهولم وبدء عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن أكثر إلحاحًا. ففي الوقت الذي تصعد فيه طهران وواشنطن خطابهما، هناك خطر حقيقي من أن ينظر إلى اليمن في كلتا العاصمتين كجبهة أخرى في المنافسة الإقليمية للهيمنة. يجب على الدبلوماسيين الذين يعملون على إحلال السلام في اليمن مضاعفة الجهود لجعل إعادة الانتشار في الحديدة بمثابة خطوة أولى لا غنى عنها نحو وقف إطلاق النار ومحادثات لإنهاء الحرب.
وحول اتفاق الحديدة قالت المجموعة “في حين أن المسؤولين السعوديين والإماراتيين كانوا إيجابيين على نطاق واسع بشأن إعادة الانتشار في الحديدة التي أعلنتها الأمم المتحدة على عكس الحكومة اليمنية، فقد حذروا من أن المزيد من الهجمات عبر الحدود يمكن أن تقوض محاولات تنفيذ اتفاقية ستوكهولم”.
وأضافت المجموعة: يعتقد بعض المسؤولين الأمريكيين والسعوديين والإماراتيين أنهم بحاجة إلى ممارسة ضغوط عسكرية جديدة على الحوثيين إذا أرادوا تنفيذ ما تبقى من الصفقة والانخراط بشكل بناء في العملية السياسية، وكذلك للضغط على النفوذ الإيراني في اليمن. إنهم يشيرون إلى أن مثل هذا الضغط – الذي يقولون إنه مبرر للهجمات عبر الحدود – سوف يأتي على الأرجح من هجوم جديد في الحديدة أو بالقرب منها”.
وحسب التقرير فإن بياناً محتملاً بشأن اليمن يجري مناقشته في مجلس الأمن ففي حين أن الأعضاء الخمسة الدائمين بالمجلس – الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والصين وروسيا – يقال إنهم إيجابيون على نطاق واسع فيما يتعلق بإعادة الانتشار، انتقدت الكويت، وهي عضو غير دائم، الطريقة التي تم تنفيذها بها، مشيرين إلى الحاجة إلى مشاركة ثلاثية للتحقق من إعادة انتشار الحوثيين. من المحتمل أيضًا أن يرغب بعض أعضاء المجلس في إدانة الهجوم الحوثي على البنية التحتية النفطية السعودية.
وكان الحوثيون قد أعلنوا إعادة انتشار قواتهم في موانئ الحديدة الثلاثة بإشراف الأمم المتحدة لكن الحكومة تعتبر ذلك مسرحية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى