غير مصنف

وكالة: الأمم المتحدة تستعيد الحبوب المخزنة في مطاحن الحديدة غربي اليمن

تم إيقاف مخازن الحبوب التابعة لبرنامج الأغذية العالمي هناك لمدة ثمانية أشهر، مما عرّض 51000 طن من القمح لخطر التعفن.  يمن مونيتور/متابعة خاصة
قالت وكالة “رويترز”، اليوم الأحد، إن منظمة الأمم المتحدة استعادت الحصول على الحبوب المتبرع بها المخزنة في مدينة الحديدة اليمنية الساحلية.
ونقلت الوكالة عن متحدث باسم برنامج الغذاء العالمي قوله: إن فريقا تقنيا تابع للبرنامج وصل إلى الضواحي الشرقية للحديدة يوم الأحد لبدء تنظيف وصيانة المعدات استعدادا لطحن الحبوب.
وبحسب المتحدث: مهمة الفريق الأممي تكمن في انقاذ الطعام الذي يمكن أن يمنع المجاعة لملايين المواطنين قبل تعفنها.
وتعتبر الحديدة، التي أصبحت محور حرب استمرت أربع سنوات بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي المسلحة نقطة الدخول لمعظم المساعدات الإنسانية والواردات التجارية في اليمن.
ولكن تم إيقاف مخازن الحبوب التابعة لبرنامج الأغذية العالمي هناك لمدة ثمانية أشهر، مما عرّض 51000 طن من القمح لخطر التعفن.
وأصبحت المتاجر تحت سيطرة القوات الحكومية بعد معارك ضارية في العام الماضي ولكن خط المواجهة الرئيسي على بعد بضعة مبانٍ فقط.
وتقول تقارير حقوقية إن الحرب أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف ووضع اليمن على شفا المجاعة.
وقالت مصادر مطلعة للوكالة ذاتها، إن الفريق الذي يقوده برنامج الأغذية العالمي سافر من مدينة عدن الساحلية الجنوبية التي تسيطر عليها الحكومة على طول الساحل الغربي، متجنباً المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين بعد أن منعتهم المجموعة من الوصول إلى الشمال، والتي تسيطر عليها.
وبحسب الوكالة لم يرد المسؤولون الحوثيون على الفور على طلب رويترز للتعليق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى