عربي ودولي

السعودية تدشن أول طائرة تدريب نفاثة جُمعت أجزاؤها محلياً

70 % من الشباب السعودي يعملون على تجميع 22 طائرة من طراز هوك بعد تدربهم لأكثر من سنتين على أيدي خبرات عالمية، ضمن مبادرات البرنامج السعودي البريطاني في نقل وتوطين التقنية

يمن مونيتور/ وكالات
دشن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أمس الأحد، أول طائرة تدريب نفاثة من طراز “هوك” تم تجميعها محلياً بأيادٍ سعودية.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن ولي العهد اطلع على مراحل تجميع وتصنيع الأجزاء الرئيسية للطائرة من قبل شباب سعودي، والاختبارات التي تتم على الطائرة بعد التجميع، واختبار قبول الطائرة بعد الطيران.
ووفقاً للوكالة ذاتها، فإن 70 % من الشباب السعودي يعملون على تجميع 22 طائرة من طراز هوك بعد تدربهم لأكثر من سنتين على أيدي خبرات عالمية، ضمن مبادرات البرنامج السعودي البريطاني في نقل وتوطين التقنية.
وكانت السعودية أسست مركز الحرب الجوي، لدعم الجاهزية القتالية للقوات الجوية، وتنفيذ تمارين مشتركة ومختلطة مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة، إضافة إلى التدريب في بيئة حرب إلكترونية متطورة، ووضعت حجر الأساس لمشروع إنشاء مركز الحرب الجوي، بقاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالقطاع الشرقي “شرق السعودية”.
وسبق أن أعلنت المملكة منتصف مارس/ اذار الماضي، على لسان قائد القوات الجوية الملكية السعودية الفريق الركن تركي بن بندر بن عبد العزيز نيتها إنشاء مركز حرب جوي في منطقتها الشرقية (منطقة انتاج النفط)، وذلك ضمن خطة واسعة لتطوير قواتها الجوية.
وحسب بعض التقارير، تخطى الانفاق العسكري للسعودية في عام 2017 حاجز 70 مليار دولار، ويتحول معها لثالث أكبر ميزانية دفاعية في العالم، فيما كانت قيمة ميزانية التسلح السعودية في عام 2015 حوالي 87.2 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى