أخبار محليةغير مصنف

معارك حجة تتصدر اهتمامات الصحف الخليجية في الشأن اليمني

تدور رحى حرب شرسة بين رجال القبائل والحوثيين في واحدة من منطاق قلائل ما تزال خارج سيطرة الحوثي في شمالي اليمن
يمن مونيتور/ وحدة الرصد/ خاص
أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الإثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.
وحظيت المعارك التي تشهدها محافظة حجة بين رجال القبائل ومسلحي الحوثي، باهتمام بالغ، باعتبارها الحدث الأبرز في الشأن اليمني.
وعنونت جريدة “عكاظ” السعودية تغطيتها للأحداث في اليمن بـ”التحالف» يستنزف الحوثي في حجة” في إشارة إلى المعارك التي تدور رحاها منذ نحو شهرين بين قبائل حجور اليمنية وجماعة الحوثي المسلحة.
وفي التفاصيل، أكدت الصحيفة نقلاً عن مصادرها أن “عشرات المسلحين الحوثيين بينهم أربعة قيادات كبيرة أبرزهم أسعد خماش، أحمد السواري، والقياديان الميدانيان أبو
رعد الخطيب وأبو أحمد، لقوا حتفهم، أمس الأحد، في قصف لمقاتلات تحالف دعم الشرعية استهدف تعزيزات عسكرية في مدرسة
ونقلت الصحيفة عن الشيخ القبلي عبدالله النمشة، أحد مشايخ العبسة، القول إن ما تعرضت له مديرية كشر على أيدي عصابات الحوثي يعد “إبادة جماعية”، فهناك المئات من المدنيين مفقودون وهناك عائلات فرت إلى الجبال، كما تم تصفية عدد من الشخصيات القبلية بينهم قيادات حزبية”.
وكتبت صحيفة “اليوم” السعودية في السياق ذاته، تحت عنوان (الخروقات الحوثية ودعم «حجور»): أن الميليشيات الحوثية ما تزال مستمرة في ممارسة خروقاتها لوقف إطلاق النار بمدينة الحديدة وعرقلة الجهود الدولية لإعادة الانتشار المتبادلة مع القوات الشرعية.
وأضافت، “محاولات التسلل لمربعات القوات الشرعية وإشعال الحرائق في المجمعات التجارية جراء القذائف التي توجهها بين حين وحين، وتصعيدها العسكري المشهود المتزامن مع رفضها القاطع الانسحاب من الحديدة كما نصت على ذلك بنود اتفاق ستوكهولم، كلها تؤكد من جديد على أن الانقلابيين ماضون لتأزيم الموقف وإطالة أمد الحرب ومضاعفة معاناة اليمنيين التواقين لعودة الاستقرار والأمن إلى ربوعهم.
وترى الصحيفة أن المواجهات العسكرية سوف تستمر بين الشرعية والانقلابيين إلى أن تنتصر إرادة الشعب اليمني على تلك الطغمة الفاسدة من الميليشيات.
وختمت بالقول: لقد تأكد للمجتمع الدولي أن الحكومة اليمنية الشرعية تجدد دائما في كل مناسبة ومحفل التزامها المطلق بخيار السلام، فهو هدف رئيس من أهدافها تبلور بوضوح من خلال موافقتها على جميع المبادرات الداعية للسلام وآخرها مبادرة اتفاق السويد رغبة منها في حقن دماء اليمنيين والوصول إلى تسوية سياسية سلمية تنهي الحرب القائمة بطريقة جذرية، غير أن الميليشيات الحوثية ماضية في ممارسة مماطلاتها المعلنة رغبة في كسب مزيد من الوقت لتأجيج الموقف وابقاء فتائل الحرب مشتعلة إلى ما لا نهاية.
واهتمت صحيفة “البيان” الإماراتية بالحديث عن دعوة الحكومة اليمنية، أمس، المجتمع الدولي، إلى اعتبار منطقة حجور بمحافظة حجة منطقة منكوبة تستدعي تدخلات إغاثية وإنسانية عاجلة، في وقت قتل قائد انتفاضة قبائل حجور الشيخ أبو مسلم الزعكري بعد معارك ومواجهات عنيفة مع ميليشيا الحوثي الإيرانية التي واصلت حملة الإبادة ضد سكان المنطقة.
وأشارت الصحيفة إلى النداء الإنساني الذي وجهه وزير حقوق الإنسان اليمني، محمد عسكر، للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، لاعتبار منطقة حجور بمحافظة حجة منطقة منكوبة تستدعي تدخلات إغاثية وإنسانية عاجلة، داعياً الأمم المتحدة للعمل على الوقف الفوري لكافة الأعمال العدائية والمجازر البشعة من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية تجاه المدنيين في منطقة حجور والانسحاب من قراهم ومساكنهم ومزارعهم.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى