اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

“غريفيث” يقول إن السعودية عازمة على إنهاء الحرب في اليمن بالتفاوض

تصريح لراديو BBC4 الناطق بالانجليزية  يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
قال مارتن غريفيث، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، إن وقف إطلاق النار الهش في اليمن مستمر، وأن السعودية لا تزال عازمة على التوصل إلى نهاية متفاوض عليها للحرب الأهلية التي استمرت أربع سنوات.
وتحدث “غريفيث” لراديو (BBC4) الناطق بالإنجليزية، حسب ما نقلت صحيفة الغارديان.
وعلى الرغم من أن وقف إطلاق النار هش مع استمرار الخروقات، لكن غريفيث قال إن المقياس الرئيسي للأمم المتحدة هو غياب العمليات العسكرية الهجومية من أجل السيطرة على الأراضي ونهاية الضربات الجوية السعودية في المنطقة.
وكان غريفيث في صنعاء وميناء الحديدة هذا الأسبوع لمناقشة معوقات تنفيذ اتفاقات تم التوصل إليها في المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة في ستوكهولم في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
وقال غريفيث إن الخطوات التالية الحيوية إبقاء الحبوب في مصانع الحديدة، وجمع الأمم المتحدة للفصائل المتحاربة لبدء عملية إعادة نشر القوات.
وأضاف غريفيث أن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بحاجة للوصول إلى مطاحن البحر الأحمر التي ما زالت تكفي فيها الحبوب لتغذية ما يقرب من 4 ملايين يمني لمدة شهر. وادعى الحوثيون يوم الأربعاء أن القوات الحكومية أطلقت النار عليهم أثناء محاولتهم إزالة الألغام من الطريق إلى المطاحن. كما اتهمت الحكومة اليمنية بفتح النار على المراقبين الأمميين وضباط الارتباط وفرق إزالة الألغام.
كما قال غريفيث إنه لديه خطط للجنة تنسيق إعادة الانتشار بقيادة الأمم المتحدة (RCC)، التي تجمع القيادات العسكرية المتنافسة، لإعادة بدء اجتماعاتها في غضون الأيام القليلة المقبلة.
وسبق رفض الحوثيون مؤخراً حضور اجتماع اللجنة، حيث كان من المقرر عقده في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية.
ورفض غريفيث الكشف عن مكان أو جدول الأعمال المقترح للاجتماع التالي، لكنه قال: “إن إعادة الانتشار خارج الميناء والمدينة التي تمثل الهدف الأساسي لاتفاقية ستوكهولم، هو نزع السلاح من الميناء ومنطقة المدينة بأكملها. إذا لم نفعل ذلك، فسوف يتلاشى وقف إطلاق النار حتمًا ويختفي “.
جماعة الحوثي مترددة في الانسحاب من المدينة والميناء، والسماح لقوة أمن جديدة بتولي المسؤولية. إن طبيعة قوة الأمن هذه متنازع عليها ولم يتم توضيحها في اتفاقية ستوكهولم.
قال غريفيث: “السعوديون مفيدون بشكل لا يصدق في محاولة جعل الاتفاقية تمضي في طريقها”. وأضاف: “على المستوى السياسي لدينا الإرادة – مما يجعل هذا يحدث على أرض الواقع – للمرة الأولى على الإطلاق وقد وعد هذان الجانبان بتنفيذ الاتفاق”.
المصدر الرئيس
Yemen ceasefire looks dire but is holding, says UN envoy
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى