غير مصنف

زيارة مرتقبة لـ”غريفيث” إلى صنعاء عقب قرار دولي يدعم تحركاته في اليمن

الزيارة تأتي بعد ساعات فقط، من موافقة مجلس الأمن الدولي على قرار أمريكي بريطاني يشدد على “الاحترام الكامل من جانب جميع الأطراف لوقف إطلاق النار الذي أعلن في محافظة الحديدة”.

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص

أفاد مراسل يمن مونيتور في صنعاء، اليوم السبت، أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، سيصل صنعاء، في وقت لاحق اليوم، في طريقه للحديدة غربي البلاد.
الزيارة تأتي بعد ساعات فقط، من موافقة مجلس الأمن الدولي على قرار أمريكي بريطاني يشدد على “الاحترام الكامل من جانب جميع الأطراف لوقف إطلاق النار الذي أعلن في محافظة الحديدة”.
ووفقاً لمصادر تحدثت لمراسلنا، فإن “غريفيث سيقوم بـ”مراقبة هدنة وقف إطلاق النار في الحديدة التي تتعرض لخروقات متكررة تهدد بانهيارها”.
وأضافت “غريفيث” سيعود إلى الحديدة لمناقشة الخطط والمهام التي سوف يقوم بها الفريق الدولي المكلف بمراقبة خروقات وقف إطلاق النار”، إضافة إلى “التعامل بحزم مع الطرف المنتهك للإتفاقات ورفع الخروقات المتكررة إلى مجلس الأمن لاسيما بعد حالة الإجماع الدولي التي حظي بها قرار مجلس الأمن الدولي الأخير”.
واعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، يوم الجمعة، مشروع قرار أعدته بريطانيا، يسمح لغوتيريش بنشر فريق لمراقبة وتسهيل تنفيذ اتفاقات العاصمة السويدية، وهو ما لقي ترحيبًا من طرف الحكومة اليمنية وخصومها الحوثيين، إضافة إلى أطراف إقليمية ودولية.
ويتهم التحالف العربي الذي يساند الحكومة الشرعية في اليمن، جماعة الحوثي المسلحة بخرق اتفاق وقف إطلاق النار بالحديدة دون الالتزام باتفاق السويد.
وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي، خلال مؤتمر صحفي، إن “خروقات الحوثيين لوقف إطلاق النار بلغت 62 خلال الـ 72 ساعة الماضية بالحديدة”.
ولفت أن “خروقات الحوثيين بدأت من الدقائق الأولى لاتفاق وقف النار في الحديدة”، محملاً المجتمع الدولي مسؤولية ضمان التزام الحوثيين بوقف النار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى