أخبار محليةغير مصنف

السويد: سنعرض نتائج مشاورات السلام اليمنية على مجلس الأمن غدا

ذكرت “فالستروم” في المقابلة الهاتفية التي أجرتها معها وكالة “رويترز”، أن المشاورات، التي بدأت الأسبوع الماضي قرب ستوكهولم، جرت ”بروح إيجابية ونية طيبة“.

يمن مونيتور/متابعة خاصة

قالت وزيرة الخارجية السويدية “مارجوت فالستروم”، اليوم الخميس، إن بلادها ستعرض نتائج مشاورات السلام بشأن اليمن على مجلس الأمن الدولي غدا الجمعة.
وذكرت “فالستروم” في المقابلة الهاتفية التي أجرتها معها وكالة “رويترز”، أن المشاورات، التي بدأت الأسبوع الماضي قرب ستوكهولم، جرت ”بروح إيجابية ونية طيبة“.
وفي وقت سابق اليوم الخميس، وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى العاصمة السويدية ستوكهولم، للمشاركة في أعمال اليوم الختامي للمشاورات اليمنية.
 وقالت وزيرة خارجية السويد، مارغوت فالستروم، الخميس، إن غوتيريش وصل إلى ستوكهولم. وعبرت فالستروم، في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر”، عن سرورها بوصول غوتيريش.
وأشارت إلى أن زيارة غوتيريش والدعم الكامل من المجتمع الدولي، مهمان للمشاورات التي تقودها الأمم المتحدة حول اليمن في السويد.
 وشددت على أن الشعب اليمني يستحق السلام والاستقرار. وأمس الأربعاء، أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، أن غوتيريش سيشارك في أعمال اليوم الختامي لجولة المشاورات السياسية اليمينة في السويد.
 ومن المقرر أن يلتقي غوتيريش وفدي حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والإدارة الحوثية.
 وتبحث المشاورات اليمنية 6 ملفات، هي القتال في الحديدة، وإطلاق الأسرى، وحصار تعز، والبنك المركزي، ومطار صنعاء، والمساعدات الإنسانية. وحقق ملف الأسرى تقدما، الثلاثاء، إذ تبادل الطرفان قوائم تضم أسماء نحو 15 ألف أسير للإفراج عنهم تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
والجولة هي الخامسة من نوعها بين الفرقاء اليمنيين، إذ عقدت الأولى والثانية في سويسرا (2015)، والثالثة في الكويت (2016)، فيما استضافت جنيف جولة رابعة فاشلة. ويسعى المجتمع الدولي لوضع نهاية للحرب المستمرة منذ قرابة 4 سنوات وأودت بحياة عشرات الآلاف ودفعت بالملايين إلى شفا المجاعة. –
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى