اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

السفير الأمريكي يشدد على ضرورة “عودة سيطرة الحكومة على المؤسسات” لإنهاء حرب اليمن

خلال مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس خلال حضوره عرضاً عسكرياً في المكلا شرقي اليمن، يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
شدد السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تويلر على ضرورة إنهاء حرب اليمن بطريقة “تعيد سيطرة الحكومة على المؤسسات”.
وقال تويلر، خلال مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس خلال حضوره عرضاً عسكرياً في المكلا شرقي اليمن، يوم الخميس: “الحل في اليمن يكمن في تضافر الأطراف وإيجاد طريقة لتقاسم السلطة بسلام”- حسب ترجمة خاصة لـ”يمن مونيتور”.
واتهم الدبلوماسي الأمريكي إيران “بإلقاء البنزين على النار” في صراعات في الشرق الاوسط وتعهد بأن تدافع أمريكا عن مصالحها الإقليمية ولن “تتجنب” المشاكل عندما تصبح صعبة.
وتكتسب تصريحات تويلر أهمية إقليمية في السياسة الأمريكيّة بكونه الآن مرشح الرئيس دونالد ترامب ليكون السفير التالي في العراق، وهي البلد الذي فيه الميليشيات التي تقودها إيران ذات نفوذ في وقت تسيطر طهران على النفوذ السياسي.
وتابع تولر”أينما رأينا حالة من عدم الاستقرار هنا في المنطقة – وأنا لا أقول إن إيران هي مصدر كل حالة عدم الاستقرار – لكننا نرى ذلك انتهازيًا، وهم يتدخلون”.
وقال تويلر: “إننا نعتبر إيران واحدة من القوى الرئيسية التي تحاول تعزيز عدم الاستقرار”.
وأضاف: “لنفكر للحظة وانظر إلى ما لدينا في اليمن. لدينا طرف فاعل غير حكومي، ميليشيا، أطاحت بالحكومة، ومع ذلك فهي تتلقى السلاح والمعدات والدعم من دولة، إيران”.
ورفض علي رضا ميريوسيفي، المتحدث باسم بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، تصريحات تويلر وألقى باللوم على أمريكا وحلفائها في “التجويع المحتمل ل 20 مليون يمني”.
وأضاف الدبلوماسي الإيراني “المنطقة، التي نحن الإيرانيون نعيش فيها فعلا، تحترق بشكل أساسي بسبب الغزوات غير القانونية التي لا تنتهي، والاعتداء، وجهود تغيير النظام من قبل أمريكا وحلفائها”.
وعاد الدبلوماسي من مدينة بروفو بولاية يوتا يوم الخميس على متن طائرة شحن عسكرية أمريكية إلى قاعدة عسكرية إماراتية بالقرب من المكلا. هناك، التقى تويلر بالسفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، الذي وافق تماماً تقييم تويلر لإيران.
وقال آل جابر “إن إيران تخلق فوضى في المنطقة، وتسبب الفوضى في كل مكان، في العراق ، والبحرين، وسوريا، وفي لبنان من خلال حزب الله، وفي اليمن”.
وتابع: “لا مكان لإيران في شبه الجزيرة العربية، إنها تخلق الفوضى والإرهاب في كل مكان. لا أعتقد أن أولئك القادرين على مثل هذه الأعمال قادرون على السلام. ”
المصدر الرئيس
US Yemen diplomat accuses Iran of stoking regional conflicts
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى