فكر وثقافة

لندن.. مهرجان ثقافي ضخم لإحياء التراث اليمني

أقامه الملتقى الثقافي اليمني بلندن بعنوان: معاً.. لنجعل من اختلافنا جمالاً وقوة يمن مونيتور/ صنعاء/ وكالات
أقام الملتقى الثقافي اليمني بلندن مهرجاناً ضخماً، تنوعت فيه الأنشطة والفعاليات على مدار 10 ساعات بين الثقافة التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والإنسانية.
وتميز المهرجان اليمني الذي أقيم أمس (السبت) بالتحضير والترتيب، وسط جمهور غفير من المثقفين والشخصيات المرموقة في المجتمع اليمني في المملكة المتحدة، واللذين وصل عددهم إلى أكثر من ألف شخص من الجنسين ومن كل الفئات العمرية في مشهد يعكس التنوع لليمن العظيم.
كانت البداية، مع آيات من الذكر الحكيم تلاها أحد الأطفال الرائعين، ثم فاصل طرب جميل من الأغاني الوطنية والتراثية مع إحياء عادة أصيلة في المجتمع العربي بتذوق واحتساء أجود أنواع البن والقهوة في العالم، وقصة مصورة لهذه القهوة العجيبة الموغلة في القدم (بنت اليمن) والكلمة الترحيبية ألقتها عضوة الملتقى أمل العبسي رحبت في مستهلها بجموع الحاضرين ثم قدم وألقى رؤية الملتقى عبداللطيف الحاج.
ثم تلاها عرض توثيقي مصور لسيرة ملكات اليمن وقصة اليمانيون مع الهجرة والثقافة والتجارة ومسابقات ثقافية وجوائز من منتج البن اليمني الفاخر وتكريم لثلاثة ملاكمين ابطال على رأسهم الملاكم العالمي نسيم حميد كشميم، ومهيب الياس لؤي الحرازي، وعرض بهلواني لعبدالجبار محرم الشميري.
حضر المهرجان الملحق الثقافي السابق بسفارة اليمن في برلين أمل الجبوري، وتم ايضاً تكريم مجموعة من النساء المتميزات وتسليط الضوء على تجربة ورحلة جالية هلزوين مع النجاح والإنجازات.
ثم قدمت الفرقة الغنائية اليمنية الشهيرة في برمنجهام باقة رائعة من الأغاني والطرب اليمني الأصيل بقياده المسيقار نبيل الهرش حيث رقص الحاضرون على أنغامها الساحرة تخللها استراحات لزيارة الركن اليماني، ثم فقره التسوق في السوق الكبير الذي أقامه الملتقى لكافة المنتجات والآكلات اليمنية.
 كما أستمتع الأطفال بالألعاب المسلية والكبيرة للنادي الخاص بهم والذي وفرها الملتقى وقد كتب رواد الثقافة الحاضرين الكثير من الكلمات المعبرة لهذه المبادرة الذاتية من أعضاء الملتقى الثقافي اليمني.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى