غير مصنف

وفد حكومي يصل الرياض لمناقشة مقترحات “غريفيث” قبل محادثات مع الحوثيين

“بن دغر” يصل الرياض على رأس وفد حكومي بتكليف من الرئيس”هادي” يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعات خاصة
وصل رئيس مجلس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر والوفد الحكومي المرافق له، مساء اليوم، إلى العاصمة السعودية الرياض، لبلورة الأفكار الأممية قبل الذهاب إلى محادثات مباشرة مع الحوثيين”.
وقال ” بن دغر” في تصريح نقلته وكالة الأنباء الحكومية (سبأ)،” إن الزيارة تأتي بتكليف من الرئيس هادي للإشراف على مناقشة الأفكار التي قدمها مارتن غريفث والمتعلقة بعملية السلام عامة والحديدة بشكل خاص”.
وجدد رئيس الحكومة اليمنية، التأكيد على أن الانسحاب وتسليم السلاح وعودة الشرعية هي الطريق الأمثل للوصول إلى سلام عادل وشامل في اليمن.
وأضاف “لقد أصبح اليمنيون اليوم أكثر تماسكا ووحدة خلف الشرعية ممثلة برئيس الجمهورية، وتفقد المليشيا الحوثية الانقلابية كل يوم عناصر وجودها وبقائها، رغم سعيها لإطالة أمد الحرب”.  
وكانت وكالة “رويترز” قد ذكرت (الثلاثاء) الماضي عن مسؤول يمني قوله” إن مفاوضي الحكومة اليمنية سيلتقون مع نائب المبعوث الدولي الخاص باليمن مع معين شريم منتصف هذا الشهر في الرياض لبلورة الأفكار للمناقشات قبل الذهاب إلى محادثات مباشرة مع الحوثيين”.
وحسب الوكالة، فإن اللقاء يأتي إلى احتمال استئناف محادثات السلام مع جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران قريباً.
والتقى جريفيث في الآونة الأخيرة مع رئيس اليمن عبد ربه منصور هادي وكبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام.
وبعد اجتماع آخر يوم 10 يوليو الجاري قال غريفيث” إن هادي شكل لجنة لبحث مقترحات استئناف المفاوضات السياسية لإنهاء الصراع”.
وأمس الجمعة، قال زعيم جماعة الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، إن جماعته” لا تعول على حلول سياسية من الأمم المتحدة لإنهاء معركة الحديدة والساحل الغربي للبلاد”.
وأضاف الحوثي في خطاب على قناة المسيرة التابعة للجماعة بمناسبة ما يسمى (ذكرى الصرخة)”قبلنا بأن يكون للأمم المتحدة دور فني ولوجستي ومساعد في ميناء الحديدة والأعداء رفضوا ذلك” إشارة للتحالف والحكومة الشرعية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق