اقتصاد

السعودية تدرس خفض نسبة التوطين في 12 نشاطا إلى 70 بالمائة

يبدأ توطينها اعتبارا من سبتمبر المقبل. يمن مونيتور/ الرياض/ وكالات
أظهرت مسودة صادرة عن وزارة العمل السعودية، مساء الأحد، أنها تدرس خفض نسبة التوطين في 12 نشاطا، مزمع توطينها اعتبارا من سبتمبر/ أيلول المقبل، من 100 إلى 70 بالمائة.
كانت الوزارة، قررت سابقا، قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطا ومهنة معظمها بقطاع التجزئة، على السعوديين والسعوديات فقط، بدءا من 11 سبتمبر المقبل.
وتشمل الأنشطة على منافذ البيع في محلات: الساعات، والنظارات، والأجهزة والمعدات الطبية، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وقطع غيار السيارات، ومواد الإعمار والبناء، والسجاد بكافة أنواعه.
كما تضم، منافذ بيع السيارات والدراجات النارية، والأثاث المنزلي والمكتبي الجاهزة، والملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، والأواني المنزلية، والحلويات.
ووفق المسودة، التي حصلت “الأناضول” على نسخة منها، استثنت الوزارة بعض المهن من التوطين، وهي مهن يتطلب القيام بها إتقان حرفة معينة أو مهارة فنية، أو ذات تخصص دقيق، مثل فني وأخصائي بصريات وميكانيكي سيارات، وفني ساعات وفني صيانة الأجهزة، وخياط، وطاهٍ ومحضر الحلويات.
وارتفع معدل البطالة بين السعوديين خلال الربع الأول 2018، إلى مستوى قياسي بلغ 12.9 بالمائة، من 12.8 بالمائة في الربع الرابع من 2017.
يأتي ارتفاع نسبة البطالة، على الرغم من خطوات سعودية، رفعت على إثرها منذ ثلاثة أعوام، وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية، بهدف خفض نسب البطالة في صفوف المواطنين.
وفي يونيو/ حزيران الماضي، تم إعفاء وزير العمل علي الغفيص، من منصبه؛ وهو من أصدر قرار توطين تلك الأنشطة بنسبة 100 بالمائة.
ونتيجة لخطوات التوطين، فقدَ 234.2 ألف أجنبي لوظائفهم في القطاعين الخاص والعام بالسعودية، خلال الربع الأول من 2018، وفق مسح “الأناضول” استناداً إلى بيانات الهيئة العامة للإحصاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى