أخبار محليةغير مصنف

الأمم المتحدة: اقتراب المعارك من مدينة الحديدة يعمق الأزمة الإنسانية في اليمن

قال استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: “نحذّر بشكل يومي من الأزمة الإنسانية الخطيرة التي يواجها اليمن.

يمن مونيتور/متابعة خاصة

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، من “كارثة إنسانية” وتداعيات خطيرة للمعارك الدائرة، منذ نحو أسبوعين، بمحافظة الحُديدة غربي اليمن.
وقال استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: “نحذّر بشكل يومي من الأزمة الإنسانية الخطيرة التي يواجها اليمن.
وأكد أن كارثة إنسانية ستحدث وعواقب خطيرة للغاية إذا زادت ضراوة القتال الجاري حول الحديدة”.
وأضاف دوغريك، في تصريحات إعلامية بمقر المنظمة الدولية بنيويورك: أن “مارتن غريفيث (المبعوث الأممي إلى اليمن)، متواجد حاليا في العاصمة اليمنية صنعاء، وتركيزه الأساسي منصب حول الحُديدة” بحسب ما أوردته وكالة  الأناضول.
وكانت صحيفة وول استريت جورنال قد قالت في وقت مبكر اليوم الإثنين، إنّ إدارة ترامب تدرس طلباً من دولة الإمارات العربية المتحدة للحصول على دعم مباشر من الولايات المتحدة لتحرير ميناء الحديدة غربي اليمن.
ونقلت الصحيفة، عن مسؤولين أمريكيين شعورهم بالقلق من أنها قد تكون خطوة لها آثار كارثية على اليمن.
قال مسؤولون أميركيون إن وزير الخارجية مايك بومبيو طلب إجراء تقييم سريع لطلب المساعدة من دولة الإمارات مثل طائرات بدون طيار لمساندة التحالف الذي تقوده السعودية للسيطرة على ميناء الحديدة الذي يقوم حالياً بإيصال الورادت إلى 29 مليون نسمة.
وحسب الصحيفة فقد أكد المسؤولون السعوديون للولايات المتحدة أنهم لن يحاولوا الاستيلاء على ميناء البحر الأحمر حتى يحصلوا على دعم من واشنطن، حسبما قال المسؤولون الأمريكيون.
وقال مسؤول أميركي رفيع المستوى: “ما زلنا نشعر بقلق كبير حيال عملية الحديدة”. “نحن لسنا مرتاحين بنسبة 100٪ ، حتى لو شن التحالف هجومًا، فلن يكون بمقدوره القيام بذلك بشكل جيد وتجنب وقوع حادث كارثي”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى