عربي ودولي

إيران ترد على قرار ترامب بانسحاب أمريكا من الاتفاق النووي

قالت إن الاتفاق لم يكن ثنائياً بين البلدين بل دولياً يمن مونيتور/ صنعاء/ وكالات
أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، مساء الثلاثاء، أن أمريكا فشلت بالالتزام بتعهداتها الدولية في الاتفاق النووي.
جاء ذلك، خلال كلمة ألقاها من طهران رداً على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، مشيراً إلى أن الاتفاق لم يكن ثنائيا، بل كان دوليا ومصادق عليه من قبل الأمم المتحدة ومجلس الأمن.
ولفت الرئيس الإيراني إلى أن الاتفاق لم يكن ثنائيا، بين إيران وأمريكا، بل كان دوليا وصادقت عليه الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وأكد أن طهران اتخذت الإجراءات اللازمة تحسبا لهذه الخطوة الأمريكية، دون أن يكشف عن تفاصيلها.
‏ وقال روحاني، إن إيران ستنتظر أسابيع لتتشاور مع أصدقائها وحلفائها الملتزمين بالاتفاق قبل أن تبدأ بتخصيب اليورانيوم إذا لزم الأمر، لافتاً إلى أن واشنطن كانت دائما تعادي إيران، وشعوب دول المنطقة، مثل أفغانستان والعراق واليمن.
يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي الإيراني، وقرر فرض عقوبات “على أعلى مستوى” على طهران، لكبح طموحها النووي.
وعبرت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا، عن قلقها العميق إزاء قرار ترمب الانسحاب من الاتفاق مع إيران، فيما أعلنت السعودية والبحرين والإمارات تأييدها الكامل لقرارات واشنطن.
تجدر الإشارة، إلى أن الاتفاق النووي الإيراني، كان قد وقعه الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما عام 2015 مع إيران والقوى الكبرى بريطانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق