غير مصنف

نائب رئيس الوزراء اليمني: الرئيس هادي لا يستطيع العودة إلى عدن

أكد تقديم استقالة للرئيس هادي ودعا إلى التعامل مع الأخير باحترام يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعات خاصة
قال نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخدمة المدنية عبدالعزيز جباري، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس عبدربه منصور هادي، لا يستطيع العودة إلى عدن.
ونفى “جباري” لـ” تلفزيون اليمن الحكومي”، أن يكون الرئيس اليمني محتجزاً في العاصمة السعودية الرياض لكنه قال “إنه لا يستطيع العودة إلى العاصمة المؤقتة عدن”.
وأكد وزير الخدمة اليمنية السابق، أنه قدم استقالته للرئيس هادي بشكل نهائي دون تراجع” دون أن يذكر ما إذا كان الأخير قبلها من عدمه”.
وكانت مصادر مطلعة كشفت لـ”يمن مونيتور” أن ضغوطاً مارسها التحالف العربي الذي تقوده السعودية على الرئيس “هادي” وراء سبب استقال الوزير “جباري” على خلفيه انتقاده الأخير من على ذات القناة لسياسة التحالف مع الحكومة الشرعية ورئيسها هادي.
جباري قال ايضاً في المقابلة” لم يكن هناك أي ضغوطات ولكن لدي وجهة نظر بأنه يجب تصحيح علاقة الحكومة الشرعية مع التحالف العربي بحيث لا تكون علاقة تابع ومتبوع”.
وتابع:” علينا أن نقيم أدائنا الحكومي والسياسي وعلاقتنا مع التحالف يجب أن تكون علاقة ندية وعدم التعامل مع اليمن كبلد هامشي”.
وواصل جباري القول:” أتمنى أن يتم التعامل مع اليمن ورئيسها الشرعي باحترام ويجب الجلوس مع إخوتنا في التحالف العربي وإعادة ترتيب العلاقة”.
ومضى قائلاً: لم نقبل الإهانة من الحوثي ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نقبلها من أي جهة أخرى أو أي شخص ونحن نحترم كرامتنا”.
وكان جباري قد آثار خلال مقابلة تلفزيونية سابقة على ذات القناة، مخاوف التحالف من الأطراف اليمنية المؤيدة للحكومة المعترف بها دولياً، واعتبرها جباري “غير منطقية” وأنه من الصعوبة بمكان أن ينفرد أي طرف يمني من الاستحواذ على البلاد”.
 وتحدث جباري للتلفزيون بعد زيارة لمحافظة تعز وهو أول مسؤول حكومي رفيع زار المدينة منذ 2015، وقال إن: التوجيهات الحكومية التي تتعلق بتعز لا ترى النور”.
وهاجم جباري الدور الإماراتي في محافظة تعز، واتهمها بعرقلة جهوده في دمج المقاومة الشعبية التي من ضمنها فصائل تمولها الإمارات (كتائب أبو العباس) بالجيش اليمني. وقال إن جهوده فشلت على مدى شهرين (سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول2017) من أجل رأب الصدع بين الفصائل التي تحاربت، متهماً أبوظبي بالوقوف وراء ذلك.
وتم تعيين جباري في ديسمبر/ كانون الأول 2015، وهو عضو في البرلمان اليمني، ويشغل أمين عام حزب العدالة والبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى