أخبار محليةغير مصنف

فرنسا: الأسلحة الإيرانية الكثيرة في اليمن تشعرنا بالقلق

أفاد “لودريان”، أمام لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الفرنسي،: “صحيح أنه توجد أسلحة سعودية، لكن هل تصدقون أنه توجد أسلحة إيرانية أيضاً، الكثير من الأسلحة الإيرانية”. يمن مونيتور/وكالات

قال وزير الخارجية الفرنسي، ” جان إيف لودريان” مساء الثلاثاء، إن بلاده تشعر بقلق كبير لكثرة الأسلحة الإيرانية في اليمن.
وأفاد “لودريان”، أمام لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الفرنسي،: “صحيح أنه توجد أسلحة سعودية، لكن هل تصدقون أنه توجد أسلحة إيرانية أيضاً، الكثير من الأسلحة الإيرانية”.
وأضاف الوزير الفرنسي، “إنني قلق حقاً من الموقف في اليمن” بحسب وكالة “رويترز”.
وقال الوزير الفرنسي ”المشكلة هي سيادة الدول التي تورط جيوشها في صراع غير مبرر، ونحن نأمل أن… نستأنف سريعا الحل السياسي، لأنها على الأرجح الأزمة الأسهل في الحل بالمنطقة إذا ما توفرت الإرادة السياسية لدى كل الأطراف“.
وتنفي إيران تزويد الحوثيين بالأسلحة.
والسعودية والإمارات من بين أكبر مشتري الأسلحة الفرنسية حيث يشتريان من فرنسا دبابات وعربات مدرعة وذخائر ومدفعية. وتشتري الإمارات طائرات مقاتلة فرنسية.
ونقلت الوكالة عن  مصادر مطلعة إنه على عكس دول أوروبية أخرى، لم تبد باريس أي مؤشرات ملموسة على تقليل أو تعليق بيع أسلحة إلى التحالف الذي تقوده السعودية رغم تحذيرات من أن بعضها قد يستخدم في حرب اليمن.
لكن قلق باريس قد زاد بشدة بسبب تدهور الوضع الإنساني وفي ديسمبر كانون الأول دعا ماكرون إلى ”رفع كامل“ لحصار سعودي على اليمن.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى