أخبار محليةحقوق وحرياتغير مصنف

تقرير حقوقي يرصد “184” انتهاكا لحقوق الإنسان في تعز خلال يناير الماضي

جماعة الحوثي هجرت 18 اسرة من قرية الكدمة عزلة القحيفة بالاضافة الى تهجير ونزوح 31 اسرة من عزلة العدنة شرق صالة نهاية يناير. يمن مونيتور/تعز/متابعة خاصة

قال تقرير حقوقي، في وقت متأخر من مساء الجمعة، إنه رصد 184 انتهاكا لحقوق الإنسان خلال يناير الماضي في تعز وسط اليمن.
وذكر مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، في تقرير بصفحته على “فيس بوك”، أنه رصد مقتل 21 مدنيا بينهم 5 أطفال و4 نساء, فيما اصيب 72 مدنيا بينهم 18 طفلا و10 نساء بينهم حالات خطيرة.
وأفاد: المركز في تقريرة أن الفريق الميداني التابع له ، سجل  عدد من الضحايا نتيجة قصف المسلحين الحوثيين والذي وصل الى 16 قتيلا و56 مصابا لتسجل بذلك النسبة الأكبر على الاطلاق في عدد الضحايا الذين سقطوا خلال يناير 2018 بنسبة تتجاوز 97% من اجمالي الضحايا مابين قتيل ومصاب.
وأكد التقرير أن فريق المركز وثق  ارتكاب جماعة الحوثي ، 5 مجازر دامية خلال شهر يناير راح ضحيتها 11 قتيلا من المدنيين و20 مصابا.
وبحسب تقرير المركز قتل 3 مدنيين بقنص مباشر من قناص تابع للحوثيين, فيما تم اغتيال مدني واحد من قبل مسلحين مجهولين وقتل اخر نتيجة اشتباكات بين مسلحين قبليين, فيما اصيب 12 مدنيا جراء عبوة ناسفة زرعها مجهولين, واصيب مدنيين اثنين برصاص مسلحين مجهولين واصيب مدني واحد جراء انفجار لغم زرعته المليشيا الانقلابية.
وبين أن فريق الرصد الميداني وثق حالة اختطاف واحدة قامت بها جماعة الحوثي للتربوي امحمد أحمد الفقيه من مقر عمله في مدرسة الرواد الأهلية بمدينة الراهدة، جنوب شرق محافظة تعز.
ولفت التقرير إلى أن جماعة الحوثي هجرت 18 اسرة من قرية الكدمة عزلة القحيفة بالاضافة الى تهجير ونزوح 31 اسرة من عزلة العدنة شرق صالة نهاية يناير.
وأكد تقرير المركز الحقوقي، إن فريقه الميداني رصد ثلاث حالات اعتداء على حرية الرأي والتعبير من قبل الحوثيين وهي مقتل مصور قناة بلقيس محمد القدسي ، واصابة المصور عزام الزبيري والمصور الصحفي حذيفة سلطان الاثوري.
وأفاد المركز أن الفريق استطاع أن يوثق تضرر 18 منزلا بشكل جزئي نتيجة قصف الحوثيين بالقذائف والصواريخ, فيما تضررت 6 منازل بشكل كلي وفجرت الجماعة نفسها منزلا واحدا , وتم تدمير مركبتين عامة ومركبتين خاصة كليا من قبل مجهولين و9 مركبات خاصة نتيجة قصف الحوثيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى