عربي ودولي

المخابرات الأردنية تحبط مخططات “إرهابية” وتعتقل 17 شخصا مرتبطين بتنظيم الدولة

اعتقلت الأجهزة الأمنية 17 “عنصرا متورطا” لم تحدد جنسياتهم  يمن مونيتور / عمان / ا ف ب   
اعتقلت المخابرات الأردنية ، مساءالاثنين ،17 شخصا مرتبطين ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، ومتورطين بالتخطيط لاستهداف مراكز أمنية وعسكرية وتجارية ومحطات إعلامية خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وأعلنت المخابرات في بيان أنه تم ضبط أسلحة ومواد لتنفيذ هذه العمليات.
وأوضحت المخابرات الأردنية في بيان أنها “أحبطت بعد عمليات متابعة استخبارية حثيثة ودقيقة مخططا إرهابيا وتخريبيا كبيرا وبجهد استباقي خططت له خلية إرهابية مؤيدة لتنظيم ‘داعش‘ خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2017”.
وخططت هذه المجموعة “لتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية وبشكل متزامن بهدف زعزعة الأمن الوطني وإثارة الفوضى والرعب لدى المواطنين”.
بناء على ذلك، اعتقلت الأجهزة الأمنية 17 “عنصرا متورطا” لم تحدد جنسياتهم، بهذه العمليات وتم ضبط الأسلحة ومواد كان من المقرر استخدامها لتنفيذ هذا المخطط.
وبحسب البيان، فإن المخطط يشمل استهداف “مراكز أمنية وعسكرية، ومراكز تجارية، ومحطات إعلامية، ورجال دين معتدلين”.
وأوضح البيان أن عناصر “الخلية” سعوا لتأمين المال لتنفيذ مخططهم من خلال التخطيط للسطو على بنوك وسرقة سيارات وبيعها.
وتم تحويل هؤلاء إلى المدعي العام الذي أسند لهم تهم “المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، والترويج لأفكار جماعة إرهابية، والتدخل للقيام بأعمال إرهابية”، بحسب بيان دائرة المخابرات.
كما أسند لهم تهم “بيع أسلحة وذخائر بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية، وتقديم أموال للقيام بعمل إرهابي، وحيازة أسلحة بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية”.
وأشارت إلى أنه ستتم إحالة المتهمين إلى محكمة أمن الدولة حال الانتهاء من التحقيق.
ويشارك الأردن منذ أعوام بفعالية في تحالف دولي تقوده واشنطن ينفذ ضربات تستهدف تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق.
وتعرض الأردن لعدة هجمات كان آخرها في محافظة الكرك (118 كلم جنوب عمان) في 19 كانون الأول/ديسمبر 2016، وأوقع عشرة قتلى بينهم سبعة من رجال الأمن وتبناه تنظيم “الدولة الإسلامية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى