عربي ودولي

اتساع رقعة الاحتجاجات الشعبية المناهضة للنظام الإيراني

اتسعت رقعة الاحتجاجات الشعبية المناهضة للنظام الإيراني وحكومة الرئيس حسن روحاني، اليوم السبت، إلى عدة مدن إيرانية، فيما اعتقلت قوات الأمن الإيرانية عشرات المتظاهرين. يمن مونيتور/صنعاء/وكالات:
اتسعت رقعة الاحتجاجات الشعبية المناهضة للنظام الإيراني وحكومة الرئيس حسن روحاني، اليوم السبت، إلى عدة مدن إيرانية، فيما اعتقلت قوات الأمن الإيرانية عشرات المتظاهرين.
وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الاحتجاجات توسعت لتشمل عدة مدن رئيسية بينها طهران وقم وكرمنشاه وأصفهان، بعدما انطلقت (الخميس) من مدينة مشهد -ثاني أكبر مدن إيران- حيث تظاهر مئات الأشخاص للتنديد بارتفاع أسعار المحروقات وبعض السلع الغذائية وزيادة الضرائب، وقد وُصفت بأنها أكبر من مظاهرات 2009 التي خرجت ضد إعادة انتخاب محمود أحمدي نجاد.
وفي البداية كانت الشعارات والهتافات تركز على انتقاد سياسات الحكومة الاقتصادية، لكن بعضها استهدف أيضا الرئيس روحاني والمرشد علي أكبر خامنئي، كما استهدفت تدخل إيران في صراعات بالمنطقة، خاصة في سوريا واليمن ولبنان.
من جهة أخرى، ذكرت قناة العالم الإيرانية أن تجمعات سنوية ستقام اليوم السبت وغداً لإحياء ذكرى مظاهرات مؤيدة للحكومة خرجت عام 2009 ردا على المظاهرات المناوئة للمحافظين، التي اتُّهم الإصلاحيون بتأجيجها.
بدورها، دعت الخارجية الأميركية مساء أمس دول العالم إلى دعم الشعب الإيراني ومطالبه بحقوقه الأساسية وإنهاء للفساد، كما أدانت بشدة اعتقال السلطات الإيرانية متظاهرين سلميين وطالبت بالإفراج عنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق