أخبار محليةغير مصنف

السعودية تؤكد أن ملف إعادة الإعمار لليمن ضمن أولياتها في المرحلة الراهنة

السعودية : ملف إعادة الإعمار لليمن ضمن أولياتنا في المرحلة الراهنة  يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعات:
أكد السفير السعودي لدى اليمن محمد سعيد ال جابر خلال لقائه رئيس الحكومة اليمنية الدكتور أحمد عبيد بن دغر، اليوم الخميس في الرياض، أن ملف إعادة الإعمار لليمن يأتي ضمن أولويات المرحلة الراهنة للسعودية، مؤكداً دعم بلادة للحكومة الشرعية (المعترف بها) ومساندتها في مختلف الظروف.
وذكرت وكالة (سبأ) أن رئيس الحكومة اليمنية أدان خلال اللقاء، إطلاق الحوثيين لصاروخ باليستي على الاراضي السعودية، معتبراً ذلك دليل واضح على أن الحوثيون ومن خلفهم إيران لا يرغبون في السلام، مشيداً بالدور التاريخي للسعودية في دعمها ومساندتها للشعب اليمني في مواجهة جماعة الحوثي المسلحة، واهتمامها بإعادة الإعمار وما خلفته الحرب في أغلب المحافظات اليمنية.
وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة اليمنية، محمد الميتمي، توقع في تصريح سابق لصحيفة “الاقتصادية السعودية” أن تسهم دول مجلس التعاون الخليجي بـ 70% من حجم المبالغ النقدية المخصصة لإعادة إعمار اليمن المقدرة بنحو 100 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.
وأوضح الميتمي أن وزارته تعمل حالياً على وضع تصور مستقبلي لإعادة الإعمار، وفقا لمبادرة قادة دول الخليج في الدورة الـ 36، من خلال مسح ميداني للأضرار التي شملت الطرق والمنشآت والمباني الحكومية والخاصة، لتحديد حجم تكلفة الأضرار.
وفي منتصف شهر مايو 2017 المنصرم، أعلن مؤتمر المانحين الدوليين الذي استضافته العاصمة السعودية الرياض، تخصيص 15 مليار دولار للمساهمة في إعادة إعمار اليمن والتعافي الاقتصادي، على أن يبدأ التنفيذ في المناطق المحررة التي تخضع لسلطات الحكومة الشرعية، بينما يظل موقف إعادة إعمار المدن التي يسيطر عليها الحوثيون غامضا لحين زوال الانقلاب.
 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق