اخترنا لكمغير مصنف

ردود فعل منددة بالتصعيد العسكري للحوثيين تجاه الرياض والأصابع تتجه نحو إيران

متحدث الحوثيين وصف الهجوم بأنه “افتتاح لمرحلة جديدة في المواجهة”.

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
أثار إطلاق الحوثيين صاروخ بالستي، ظهر اليوم الثلاثاء، على العاصمة السعودية الرياض، ردود فعل يمنية وخليجية واسعة، منددة بما وصفته تصعيداً عسكري لجماعة الحوثيين يدفع بالمشهد اليمني إلى مزيد من الصراعات والتجاذبات الدولية في المنطقة.
وتعليقاً على ذلك، قال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإمارتية في تويتر: “مع كل صاروخ إيراني تطلقه المليشيا الحوثية ضد الأهداف المدنية يصبح جليا ضرورة قرار عاصفة الحزم”.
رئيس الوزراء اليمني السابق خالد محفوظ بحاح علق هو الأخر قائلاً: استكمال تحرير الساحل الغربي البحر الأحمر بمساندة دول التحالف، هي الوسيلة الناجعة لإيقاف وصول الصواريخ الإيرانية للجماعات الإرهابية الحوثية فهذا الخطر بات يهدد المنطقة ككل، وليست بلادنا والمملكة فحسب”.
بدورة، ألمح الناشط السياسي هشام المسوري إلى أن ما جرى يؤكد ما صرح به قبل ثلاثة أيام قائد الحرس الثوري الإيراني بالقول: “سنشهد انتصارات عسكرية خلال الأيام القادمة في اليمن” اليوم التحالف يعلن اعتراض بالستي في الرياض.
وكان الحوثيون قد أعلنوا اليوم الثلاثاء، إطلاق صاروخ بالستي، على العاصمة السعودية الرياض، فيما أكد التحالف العربي اعتراضه من قبل الدفاعات الجوية السعودية، جنوب الرياض دون وقوع أي خسائر.
وهذا هو الصاروخ الثاني لجماعة الحوثيين على الرياض خلال أقل من شهرين وذلك بعد الصاروخ الباليستى الذي أطلقته يوم 4 نوفمبر على مطار الملك خالد الدولي في الرياض، والذي من خلاله قدمت مندوبة الولايات المتحدة في جلسة مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي، الخميس الماضي، أدلة تثبت تورط إيران في تزويد الحوثيين بمثل هذه الصواريخ.
من جهته قال محمد عبدالسلام المتحدث باسم الحوثيين إن صاروخا باليستيا استهدف البلاط الملكي في قصر اليمامة حيث كان ينعقد اجتماع لقادة سعوديين ووصف الهجوم بأنه “افتتاح لمرحلة جديدة في المواجهة”.
من جهتها قالت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن التحالف بقيادة السعودية أن الصاروخ كان موجها إلى مناطق سكنية ولم يسفر عن وقوع أضرار.
ونقلت الوكالة عن بيان التحالف قوله إن الصواريخ المصنوعة في إيران “تمثل تهديدا للأمن الإقليمي والدولي”. كما اتهم التحالف الحوثيين باستخدام “المنافذ المستخدمة للأعمال الإغاثية في تهريب الصواريخ الإيرانية إلى الداخل اليمني”
وجاء في بيان للحوثيين بثته قناة المسيرة التلفزيونية التابعة لهم أن القصور السعودية وكافة المنشآت العسكرية والنفطية بالمملكة في مرمى صواريخهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق