عربي ودولي

واشنطن تستخدم حق “النقض” ضد مشروع القرار العربي بشأن القدس

القرار تقدمت به مصر لأجل الغاء قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.
يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة
استخدمت الولايات المتحدة، مساء اليوم الاثنين، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار العربي المقدم لمجلس الأمن حول القدس، والذي يدين قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، في حين وافق أعضاء المجلس الأربعة عشر الباقون عليه.
وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد جلسة للتصويت على إلغاء قرار الرئيس الأميركي، ترمب، حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بطلب من مصر، بصفتها العضو غير الدائم بمجلس الأمن.
وقالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكى هيلى، في مستهل الجلسة، إن الولايات المتحدة ستستخدم (الفيتو) ضد مشروع القرار المقدم لمجلس الأمن حول القدس.
من ناحية أخرى، دعا المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام، نيكولاي ملادينوف، إسرائيل إلى وقف أنشطتها الاستيطانية التي وصفها بـ”غير القانونية”، بحد قوله.
وأضاف ملادينوف في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن التي دعت إليها مصر بشأن إلغاء قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب حول القدس، أن هنالك خطوات أحادية الجانب يمكن أن تهدد حل الدولتين، كما أن الحوادث الأمنية زادت بعد القرار الأميركى الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وأشار إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت 22 فلسطينيا خلال الأشهر الماضية، مؤكدًا أن السلام مبني على حل الدولتين.
وتشهد فلسطين ومدن عربية وإسلامية، مظاهرات، تطوّرت إلى مواجهات بين شباب فلسطيني والجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية (بما فيها القدس) وعلى الخط الفاصل بين غزة وإسرائيل، رفضًا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أصدره في 6 ديسمبر/كانون أول الجاري، الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق