تقاريررياضةغير مصنف

بالأرقام والمعلومة.. تاريخ مشاركة اليمن في كأس الخليج (تقرير خاص)

–  اليمن شاركت في 7 دورات لعبت 24 مباراة لم تفز بأي واحدة وتعادلت في 9 وخسرت 19 لقاء

–  اليمن شاركت في 7 دورات لعبت 24 مباراة لم تفز بأي واحدة وتعادلت في 9 وخسرت 19 لقاء
– سجلت 9 أهداف وأستقبل شباك مرماه 56 هدفا
– 4 مدربين أوربيين و2 عرب قادوا منتخب اليمن
– 38 لاعب سجلوا على اليمن و”المطوع” يتزعم القائمة
– النونو هداف اليمن في البطولة
– الحكم اليمني قايد ينفرد بالمشاركة في 5 دورات تواليا
– 6 كروت حمراء و 35 أصفر نالها لاعبي اليمن 
 
يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ خاص:
تنطلق الجمعة المقبلة الثاني والعشرين من ديسمبر الجاري النسخة الـ 23 من بطولة كأس الخليج التي ولدت قبل 47 عام، وتدشن هذه الدورة بمشاركة منتخب اليمن الذي سيخوض البطولة الثامنة له بعد أن شهد عام 2003 على مشاركته الأولى في الدورة السادسة عشر التي احتضنتها دولة الكويت، ومع التزامن بانطلاق النسخة الجديدة للمونديال الخليجي سعت شبكة “يمن مونيتور” لصناعة تقرير مفصل عن حصيلة شاملة لمشاركة اليمن في البطولة بالأرقام والمعلومات.
 
النشأة
 ولدت بطولة كأس الخليج في بداية السبعينيات القرن الماضي، بعد الفكرة من صاحب السمو المالكي الامير خالد الفيصل الذي طرح الفكرة في دورة مكسيكو سيتي وقام الوفد البحريني بالحديث مع رئيس الاتحاد الدولي آنذاك “ستانلي راوس ” في 1968 في العاصمة الروسية على واقع الاولمبياد، ورحب بالفكرة ودعمها فتم تحديد موعد عقد اجتماع يوم 19 يونيو 1969 في العاصمة البحرينية المنامة وتم تحديد الـ 27 مارس الى 3 ابريل من 1970 أول بطولة لبطولة كأس الخليج العربي.
 
التعويذات
تعويذة البطولات أو شعارات البطولة ظهرت في البطولة الرابعة عشر التي أقيمت في البحرين من 30 أكتوبر 1998 الى 12 نوفمبر ،حينها فاز بتلك البطولة منتخب الكويت، بعدها تسلسلت الفكرة حتى البطولة الحالية بتشكيلات وتصاميم مختلفة تمثل تاريخ وحضارة البلد المستضيف.
 
الأجهزة الفنية
في الأجهزة الفنية في البطولة التي شهدت أول مشاركة لمنتخب اليمن في البطولة التي كانت في الدورة السادسة عشر بالكويت نهاية عام 2003 وبداية عام 2004 استعانت الكرة اليمنية بالمدربين الأجانب في كل الدورات وحتى البطولة الحالية بجنسيات مختلفة من قارات كذلك ومدارس ولغات مختلفة.
 ففي الدورة السادسة العشر سبق وان قاد منتخبنا المدرب اليوغسلافي ( ميلان زيفادينوفيكك ) في ذاك البطولة حقق المنتخب نقطة وحيدة من تعادل في الافتتاحية أمام عمان وخسر أمام البحرين بخماسية مقابل هدف وحيد ثم خسارة من الكويت برباعية نظيفة وخسارة ثالث من قطر بثلاثية نظيفة قبل أن يختتم مشاركته بخسارة رابعة من الجار السعودي بثنائية دون رد.
 وفي الدورة التالية أي السابعة عشرة بقطر فقد أوكلت المهمة الفنية إلى المدرب الجزائري رابح سعدان الذي أيضا فشل ولم يحقق منتخب اليمن ما كان مأمول ،في المستهل تعادل مع البحرين بهدف في كل شبكة ثم خسارة جديدة من السعودية بثنائية نظيفة وثلاثية من الكويت، وفي الدورة الثامنة عشر التي أقيمت بالإمارات في 2007 كانت المهمة أوكله إلى مدرب عربي أفريقيا أيضا هو المصري محسن صالح الذي قدم فيه المنتخب أفضل العروض والأقل خسائر بعد تعادل في الافتتاح أمام الكويت وخسارة معقولة من الإمارات 2 – 1 وذات النتيجة خسر منتخبنا من عمان.
وفي الدورة التاسعة عشر جددت له الثقة للاستمرارية مع المنتخب بعد أن تركة لمدة 40 يوما مع المدرب البرتغالي جوزية موريس لكن مع البطولة لم يستمر ويكمل البطولة بعد إعلان إقالته بعد المباراة الثانية بخسائر تاريخية كانت بثلاثية من الإمارات مقابل هدف يتيم وسداسية نضيفه أمام السعودية وأخر خسائر الدورة كانت من قطر بثنائية مقابل هدف.
وفي البطولة التي استضفتها اليمن كان منتخب اليمن تحت قيادة فنية أوربية بتواجد وري ستريشكو الذي لم يحقق أي جديد بل فقدنا النقطة المشهورة وخرجنا بخسارة من السعودية بالأربعة وثلاثة من الكويت وثنائية مقابل هدف من قطر.
وفي خليجي 21 أوكلت المهمة الفنية للبلجيكي توم ساينت فيت وكالعادة خسارة من العراق بثنائية ومثلها من المنتخب الكويتي ومثلها أيضا من المنتخب السعودي.
 وفي خليجي 22 الذي أقيم في السعودية تولى رئاسة الجهاز الفني لمنتخب اليمن التشيكي ميروسلاف سكوب وحقق منتخب اليمن أفضل النتائج في تاريخ مشاركته في المونديال الخليجي بحصوله على نقطتين من تعادل سلبي مع البحرين وقطر وخسارة من السعودية بهدف وحيد.
 
الرصيد التهديفي
في كل الدورة التي شارك فيها المنتخب سجل المنتخب9 هداف فقط بدئها شادي جمال وعادل السالمي في خليجي 16 في مرمى عمان والبحرين تواليا ،وفي خليجي 17 في قطر سجل ناصر غازي هدف في مرمى المنتخب البحريني، وفي الدورة التالية أي 18 في الإمارات سجل علي العمقي وعلي النونو ومحمد صالح يوسف في مرمى الكويت و الإمارات وعمان تواليا وهذه الدورة هي أكثر تهدفا و فعاليا لهجوم منتخب اليمن برصيد 3 أهداف وفي خليجي 19 سجل منتخب اليمن هدفين فقط بإمضاء علي النونو في مرمى الإمارات و قطر وفي خليجي 20 سجل اكرم الورافي الهدف الوحيد لمنتخب اليمن في هذه الدورة في مرمى منتخب قطر ،في خليجي 21 لم يسجل المنتخب أهداف كما هو الحال بالنسبة لخليجي 22، ما يعني ان منتخب اليمن سجل 9 أهداف فقط في تاريخ المشاركة .
 
استقبلت الشباك 56 هدفا!
أستقبل شباك مرمى منتخب اليمن في بطولات كأس الخليج 56 هدف ففي الدورة السادسة عشر للبطولة التي شهدت المشاركة الأولى لمنتخب اليمن تلقى شباك المنتخب 18 هدف في 6 مباريات، وفي خليجي 17استقبلت شباك المنتخب اليمني 6 أهداف في 3 مباريات، وفي خليجي 18 تلقت شباك المنتخب 5 أهداف.
وفي بطولة خليجي 19 بعمان شهدت البطولة أسوء مشاركة للمنتخب اليمني حيث ولجت مرماه 11 هدف من 3 مباريات، وفي النسخة الـ 20 وفي حضور الأرض والجمهور تلقت شباك المنتخب 9 أهداف، وفي النسخة 21 استقبلت شباك المنتخب 6 أهداف وفي خليجي 22 المشاركة المميزة لمنتخب اليمن حيث لم يدخل مرماه سوء هدف وحيد.
 
تاريخ مواجهات اليمن
في تاريخ المواجهات بين منتخبنا والدول المشاركة في البطولة تقول الأرقام والإحصائيات ان المنتخب اليمني التقى بكل المنتخبات فقد تواجهه منتخب اليمن أمام نضيرة القطري 4مرات انتهت 3 منها بفوز قطر وأخرى بالتعادل السلبي، والتقى منتخب اليمني بالمنتخب السعودي 6 مرات وفاز المنتخب السعودي في جميع المواجهات، وتقابل منتخب اليمن مع الكويت 5 مرات منها أربع مرات انتهت بفوز الكويت وتعادل وحيد بهدف لمثله في المواجهة الخامسة. وتقابل مع المنتخب البحرين3 مرات منها مواجهتين انتهت بالتعادل وأخرى بفوز المنتخب البحريني.
فيما تواجه منتخب اليمن مع المنتخب العماني مرتين انتهت مباراة بفوز عُمان وأخرى بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، ومع المنتخب الإماراتي تواجهها المنتخبين3 مرات وانتهت جميعهن بفوز الإمارات. والتقى منتخب اليمن بنظيرة العراقي مرة واحدة وانتهت بفوز العراق بهدفين دون رد
 
النونو هداف اليمن
– في تاريخ البطولة التي تبرز تسيد لاعبي المنتخب الكويت لهدافيها، ومن بين النجوم يبرز الهداف علي النونو كهداف لليمن في البطولة بثلاثة أهداف، وحل في خليجي 19 وصيف الهدافين برصيد هدفين متساويا بالرصيد مع ياسر القحطاني و مالك معاذ واحمد الفريدي من السعودية وعماد الحوسني  من عمان.
 
 أكثر40 كرت ملونا
– في الحديث عن الإنذارات والكروت الحمراء التي نالها لاعبي منتخب اليمن في البطولة منذ أول مشاركه الارقام تقول ان المنتخب تحصل على 6 كروت حمراء بدءً من الدورة السادسة عشر حيث طرد اللاعب أنور السروري وعلي العمقي أمام البحرين في المباراة الثانية ،وفي خليجي 19 الذي طرد اللاعب محمد العماري في المباراة الاولى امام الإمارات يوم 5 يناير 2009 وعلي العمقي امام السعودية كما تم طرد زاهر فريد ومحمد صالح يوسف اما منتخب قطر في 11 يناير 2009  وفي خليجي 20 طرد باسم العاقل اما المنتخب السعودي في المباراة الافتتاحية.
أما الكروت الصفراء تصل عددها إلى 35 كرت اصفر.
 
38 لاعب سجلوا على اليمن
ولجت شباك مرمى المنتخب اليمني 56 هدفا تناوب على تسجيلها 38 لاعب خليجي، يتزعمهم بدر المطوع برصيد 5 أهداف وياسر القحطاني برصيد 4 أهداف والكويتي بشار عبدالله  والإماراتي محمد عمر برصيد 3 أهداف ثم جار الله المري وعلاء حبيل وطلال يوسف و مالك معاذ برصيد هدفين لكل منهم.  
 
قايد منفردا
يعتبر الحكم اليمني احمد قايد سيف سفير الراية التحكمية اليمنية في البطولة الخليجية، حيث يعتبر أول حكم في المنطقة الخليجية يشارك في 5 دورات خليجية متتالية، بدت مشاركة ” القايد “مع بداية المنتخب اليمني مشاركته في المونديال الخليجي في الدورة السادسة عشر في 2003 وكانت هذه الدورة هي الأولى التي تقام في عامين واستمر قايد حاضر في خليجي 18 بالإمارات وخليجي 19 التي أقيمت بعمان واختتم المشوار في خليجي 20 في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق