أخبار محليةالأخبار الرئيسيةغير مصنف

دبلوماسي سعودي يقول إن التحالف سيعلن عن خُطة إغاثة في اليمن قريباً

بيان عن السفارة السعودية في القاهرة.. يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قال دبلوماسي سعودي، اليوم الثلاثاء، إنَّ التحالف العربي سيعلن قريباً عن خُطَّة عمليات إنسانية لإغاثة الشعب اليمني وتسهيل وصول المواد الغذائية إلى جميع المحافظات.
جاء ذلك في بيان للسفير السعودي في مصر أحمد بن عبد العزيز قطان، وقال: “إن قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلنت إعادة فتح ميناء الحديدة، وفتح مطار صنعاء اعتباراً من يوم الخميس الماضى، بما يسمح بدخول الإغاثة”.
وقال السفير إنَّ التحالف جدد دعوته للأمم المتحدة لسرعة إرسال فريق مختص للاجتماع مع المختصين في قيادة قوات التحالف لمراجعة وتحسين آلية التحقق والتفتيش الخاصة بالأمم المتحدة (UNIVN)، بما يحقق أفضل الممارسات التي تحمي الشعب اليمني وتسهل وصول المواد الإغاثية والإنسانية له، وتمنع الميليشيات الحوثية من تهريب الصواريخ واستهداف دول الجوار.
وفُرض حصار على كل الطرق والمنافذ البرية والبحرية والجوية المؤدية إلى اليمن في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني في أعقاب سقوط صاروخ أطلقه الحوثيون باتجاه العاصمة السعودية الرياض اعترضته الدفاعات الجوية السعودية فوق مطارها الدولي. لكن بعد ثلاثة أسابيع أعلن التحالف السماح بدخول المساعدات الإنسانية.
وبات أكثر من 20 مليون من اليمنيين في حاجة ماسة إلى المساعدة الانسانية، ونحو 11 مليون منهم من الأطفال ويعاني 400000 منهم سوء تغذية حاد.
وتقود السعودية تحالفا عسكريا منذ مارس/آذار عام 2015 لدعم القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في حربها ضد الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذين سيطروا على العاصمة صنعاء والمنشآت الحكومية فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق