اخترنا لكماقتصادغير مصنف

ارتفاع مفاجئ لأسعار المشتقات النفطية في صنعاء والمحطات تغلق أبوابها

في أول ردة فعل اقتصادية من المواطنين على إعلان التحالف العربي إغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية لليمن بشكلٍ مؤقت. يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

ارتفعت أسعار المشتقات النفطية في العاصمة اليمنية صنعاء، بشكل مفاجئ مساء اليوم الاثنين، فيما أغلقت عشرات محطات البيع، في أول ردة فعل اقتصادية على إعلان التحالف العربي إغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية لليمن بشكلٍ مؤقت.
وقال مراسل “يمن مونيتور” في صنعاء، عبر الهاتف، إنَّ ازدحاماً شديداً في محطات المشتقات النفطية من قِبل السكان من أجل الحصول على المشتقات النفطية، في توقع لارتفاعها أضعافاً.
وأشار المراسل إلى أنَّ عشرات المحطات أغلقت أبوابها، الليلة تمهيداً لمضاعفة السعر، وسط قلق المواطنين.
وأضاف المراسل أنّ الارتفاع في بعض المحطات وصل إلى (7000 ريال) لـجالون البنزين (20 لتر) وفي محطات أخرى (6500ريال) بعد أنَّ كان سعر الجالون صباح اليوم (5600ريال). وتبيع المحطات في صنعاء بسعر السوق السوداء بعد تعطيل شركة النفط اليمنية عن الاستيراد، حسب ما يقول اقتصاديون ومسؤولون في الشركة. (الدولار=400  ريال على الأقل في السوق السوداء)
وأشار المراسل إلى أنَّ الارتفاع يشمل أيضاً سعر أسطوانة الغاز التي وصلت إلى (5000 ريال) بعد أنَّ كانت مرتفعة في السوق السوداء إلى 4500 ريال. كما ارتفع سعر الديزل إلى (8800 ريال).
وقال المراسل إنَّ حالة من الهلع لدى المواطنين منذ الوصول إلى مسامعهم نبأ إغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية على البلاد، ما يعني -من وجهة نظرهم- قطع إمدادات المشتقات والغذاء على مناطق سيطرة الحوثيين الذين يخوضون صراعاً وحرباً مع الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية.
 وكان التحالف العربي قد أعلن اليوم الاثنين، إغلاق المنافذ البحرية والجوية والبرية مع اليمن، بعد إطلاق الحوثيين صاروخ بالستي باتجاه العاصمة السعودية الرياض قبل أيام. واستثنى التحالف العربي المساعدات الانسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق