أخبار محليةالأخبار الرئيسيةغير مصنف

الجبير: الحوثيون تعدوا على أمن جيران اليمن خصوصا السعودية والإمارات

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير،  اليوم الأحد، إن الميلشيات الحوثية تعدت “على أمن جيران اليمن وخصوصا السعودية والإمارات”، وقاموا بالتهديد المتواصل لأمن المنطقة، واختطفوا اليمن. يمن مونيتور/ الرياض/ وكالات
قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير،  اليوم الأحد، إن الميلشيات الحوثية تعدت “على أمن جيران اليمن وخصوصا السعودية والإمارات”، وقاموا بالتهديد المتواصل لأمن المنطقة، واختطفوا اليمن.
جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح اجتماع وزراء خارجية ورؤساء أركان تحالف دعم الشرعية باليمن بالعاصمة السعودية الرياض، بمشاركة 13 دولة.
وقال الجبير، إن هذه التهديدات المستمرة فرضت الخيار العسكري بعد تجاوزات مستمرة وتعديات لم تتوقف من قبل الحوثيين.
واتهم الميلشيات الحوثية أنها “انتهكت الطفولة وتسببت في الفقر والجوع والمرض”، وانتهكت “كل قواعد وأعراف القانون الدولي الإنساني”.
وتابع “ما كان لهذه الميلشيات الاستمرار في ممارساتها لولا دعم الراعية الأكبر للارهاب في العالم النظام الايراني الذي أراد تغيير وجه اليمن”.
واتهم طهران بتهريب السلاح للحوثي ولأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.
وأشار أن إيران “تهدم كل مساعي الحل في اليمن وأدت إلى فشل كل المفاوضات السياسية بين الحكومة الشرعية والحوثيين”.
وأكد الجبير دعم المساعي الدولية لحل الأزمة التي يقودها المبعوث الأممي في اليمن، مؤكدا على ضررة الحل وفق قرار مجلس الأمن 2216.
وأردف : “سنساند الشعب اليمني كما كنا دوما، وننظر بأمل لمرحلة إعادة الإعمار في اليمن”.
ويبحث وزراء خارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة للدول الأعضاء في تحالف دعم الشرعية في اليمن، في اجتماعهم تعزيز التكامل والتنسيق فيما بينهم في المرحلة القادمة.
كما سيتم تقديم إيجاز سياسي وعسكري وإنساني، حول جهود التحالف خلال الفترة الماضية، وأثر ذلك على الأمن والسلم في المنطقة والعالم.
ويعد هذا هو أول اجتماع من نوعه يجمع وزراء خارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة لدول التحالف، منذ انطلاق عملياته العسكرية قبل أكثر من عامين، بحسب مراسل “الأناضول”.
ويشارك في الاجتماع 13 دولة هي : السعودية والكويت والإمارات والأردن والسودان وباكستان والبحرين وماليزيا ومصر وجيبوتي والمغرب والسنغال واليمن.
وتقود السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفًا عربيًا في اليمن ضد الحوثيين، يقول المشاركون فيه إنه جاء “استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكريًا لحماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى