منوعات

التعلم البصري يترسخ في الدماغ من خلال النوم العميق

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن التعلم البصري يترسخ في الدماغ من خلال النوم العميق أو ما يسمى بالنوم بطئ الموجات.

يمن مونيتور/ قنا

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن التعلم البصري يترسخ في الدماغ من خلال النوم العميق أو ما يسمى بالنوم بطئ الموجات.
وقالت سارة أتون، أستاذ مساعد البيولوجيا الجزيئية بجامعة “ميتشيغان” الأمريكية “إنه عندما نرى شيئا ترسل شبكية العين الصورة إلى المهاد في الدماغ ، حيث تقوم الخلايا العصبية بترحيل المعلومات البصرية الأساسية إلى القشرة البصرية لمعالجتها وعندما يكون الدماغ مستيقظا، تنشط الخلايا العصبية في المهاد والقشرة باطراد لتبادل المعلومات البصرية بينهما” .
وأضافت ” أن الأمر يختلف في النوم العميق وفيه ستنفجر الخلايا العصبية ثم تتوقف بشكل متزامن وإيقاعي ، كما أن الاتصال بين القشرة البصرية والمهاد يشكل حلقة من التواصل بين هذين الهيكلين” .
ووفقا للاختبارات التي أجريت على الفئران خلال التجربة البصرية ، وجدت الدراسة تغييرات سريعة في الخلايا العصبية في المهاد على عكس القشرة البصرية التي لم تشهد شيئا ، فمن الواضح أن هذه الموجات أثناء النوم اللاحق قادرة على نقل المعلومات من المهاد إلى القشرة، وتعكس ما شاهده الحيوان في النوم.
وأظهرت الدراسة أيضا أنه إذا تعطل الاتصال بين القشرة والمهاد خلال النوم بطئ الموجات، سيتعطل تماما إيقاع الموجات البطيئة واللدنة في القشرة البصرية.
ومن المتوقع في الخطوة القادمة أن الباحثين يختبرون أنواع المعلومات التي يمكن نقلها بهذه الطريقة، وتحديد كيفية نقل المعلومات إلى القشرة بواسطة الخلايا العصبية المهادية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى