عربي ودولي

الخارجية التركية: لا نعترف باستفتاء انفصال الإقليم الكردي بالعراق

قالت الخارجية التركية، إن أنقرة لا تعترف باستفتاء الانفصال الذي ينظم اليوم الإثنين في الإقليم الكردي شمالي العراق.

 يمن مونيتور/أنقرة / وكالات

قالت الخارجية التركية، إن أنقرة لا تعترف باستفتاء الانفصال الذي ينظم اليوم الإثنين في الإقليم الكردي شمالي العراق.
وأضافت الخارجية في بيان: لا نعترف بهذه المحاولة (استفتاء الانفصال) الفاقدة لكافة أنواع الشرعية والأساس القانوني سواء بالنسبة للقانون الدولي أو الدستور العراقي”.
وأكدت الخارجية على أن الاستفتاء الجاري اليوم في الإقليم الكردي، بحكم الملغي من حيث نتائجه.
وجددت الخارجية تأكيد تركيا على أنها ستتخذ كافة التدابير في ضوء الصلاحيات التي يمنحها القانون الدولي والبرلمان التركي، حال تعرض أمنها القومي للخطر جراء استغلال الإرهابيين وعناصر متطرفة للوضع الذي سينجم عقب الاستفتاء في الاقليم، أو أي تهديد لأمنها القومي، في عموم العراق.
وأعربت الخارجية التركية عن أسفها للمحاولة البعيدة عن الحكمة لإدارة الإقليم، وإصرارها على إجراء الاستفتاء الذي يهدد السلام والاستقرار ليس في العراق فقط، بل في المنطقة كلها، رغم تحذيرات تركيا، وكل المجتمع الدولي.
وأضاف البيان أن “تركيا أكدت مرارًا أن الخطأ الجسيم لإدارة الإقليم سيكون له ثمنًا، مذكرة باجتماعي مجلس الأمن القومي التركي الذي عقد في 22 من الشهر الجاري، وأعقبه اجتماع لمجلس الوزراء، الذي حُددت فيها العقوبات التي ستفرض على الإقليم”.
وأكد البيان على “أهمية مواصلة المجتمع الدولي وخصوصًا الدول الإقليمية مواقفها التي أظهرتها بخصوص الاستفتاء، وعدم الاعتراف بنتائح هذه المحاولة غير المشروعة.
ولفت البيان إلى أن “تبني إدارة الإقليم خلال الفترة المقبلة سياسة تراعي استقرار ورخاء جميع فئات الشعب العراقي على المدى الطويل، ضرورة أساسية، بدلًا من الجري وراء مصالح سياسية قصيرة المدى، وتطلعات غير واقعية”.
وفتحت مراكز الاقتراع صباح اليوم الإثنين أبوابها أمام نحو 5 ملايين ناخب للتصويت في استفتاء انفصال الإقليم الكردي شمالي العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية ومعارضة إقليمية ودولية واسعة. –

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى