اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

نائب الرئيس الإيراني: مستعدون لتقديم المساعدة في اليمن إذا فهمت السعودية الحقائق على الأرض

قال علي أكبر صالحي نائب الرئيس الإيراني إنَّ بلاده مستعدة لتقديم المساعدة في حل الأزمة اليمنية، “لكن على السعودية فهم الحقائق على أرض الواقع”

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قال علي أكبر صالحي نائب الرئيس الإيراني إنَّ بلاده مستعدة لتقديم المساعدة في حل الأزمة اليمنية، “لكن على السعودية فهم الحقائق على أرض الواقع”
وأشار صالحي الذي يرأس منظمة الطاقة الذرية الإيرانيَّة خلال مقابلة حصرية مع مجلة دير شبيغل الألمانية الصادرة (الجمعة)، إلى أنَّ ما وصفه بـ”الوهم” السعودي من التمدد الإيراني في المنطقة: “ثقبوا لأنفسهم بشكل أعمق في اليمن والآن لا يعرفون كيفية الخروج”.
وأضاف صالحي: “كما ذكر مسؤولونا فإننا مستعدون للمساعدة. ولكن المملكة العربية السعودية بحاجة إلى فهم الحقائق على أرض الواقع، وأعتقد أنها سوف تغير في نهاية المطاف المسار عندما تدرك أنَّ إيران صديق موثوق به”.
وقال صالحي إنَّ: “عندما توليت مسؤوليتي كوزير للخارجية قبل سبع سنوات، كانت المملكة العربية السعودية وتركيا أولويتي الأولى. ويمكن لهذه الدول، جنبا إلى جنب مع إيران، أن تحقق الأمن والاستقرار في المنطقة. وأود شخصيا أن أرى أن علاقتنا مع المملكة العربية السعودية تعود إلى ما كانت عليه من قبل، بل وحتى أفضل “.
وتُتهم إيران بدعم جماعة الحوثي في اليمن، وأثبتت تقارير دولية قيام إيران بإرسال الأسلحة إلى المسلحين الحوثيين، الذين سيطروا على الدولة اليمنية في سبتمبر/أيلول 2014م، ماضطر الرئيس اليمني إلى الفرار إلى عدن ثمَّ إلى الرياض التي أعلنت قياداتها تحالف عربي لإعادة عبدربه منصور هادي إلى السلطة في 26 مارس/آذار 2015م.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى