أخبار محليةحقوق وحرياتغير مصنف

تقرير حقوقي يرصد أكثر من 17 الف حالة إدعاء إنتهاك لحقوق الإنسان في اليمن

كشف تقرير حديث للجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني عن(17.123) حالة ادعاء بالانتهاك  يمن مونيتور / متابعات

كشف تقرير حديث للجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني عن(17.123) حالة ادعاء بالانتهاك في مختلف المحافظات اليمنية  شملت جميع أطراف النزاع، وتوزعت على أكثر من( 20 ) نوع من أنواع الانتهاكات.
جاء ذلك في خلال حلقة نقاشية أقيمت، أمس الإثنين ، في تعز رصدت الاحصائيات التي تضمنها التقرير الثالث للجنة، للفترة من سبتمبر 2016 – يونيو 2017م في مجال تجنيد الأطفال (176) حالة ادعاء بتجنيد الأطفال ما دون سن 15 سنة , تم التحقيق في (141) حالة منه.
وفي مجال زراعة الألغام رصدت اللجنة عدد ( 362) حالة ادعاء بزراعة الغام فردية ، نتج عنها سقوط (138) قتيلا، بينهم (101) رجلا، و(5) امرأة ، و(32) طفلا، إضافة إلى (224) مصابا، من بينهم (168) رجلا، و(19) امرأة، و(37) طفلا.
أما في ادعاءات التهجير القسري تمكنت اللجنة من رصد وتوثيق عدد (732) حالة ادعاء بالتهجير القسري من ضمنها عدد (536) أسرة، تم التحقيق في عدد (587) حالة ادعاء.
وفي الفعالية افتتحت المحامية رغدة المقطري – عضو اللجنة – الحلقة بالإشارة للإحصائيات التي تضمنها تقرير اللجنة.
مؤكدة أن التقرير اتسم بدرجة عالية من المهنية والحيادية، وهما صفتان ملازمتان للعمل الحقوقي بالضرورة.
ودعت المقطري كل الوسائل الإعلامية إلى تبني هذه التقارير وإيصال صوتها إلى العالم.
الجدير بالذكر أن أعضاء اللجنة كانوا قد قاموا بتنفيذ عدد من المعاينات الميدانية للمناطق التي شهدت وقائع ادعاءات باستهداف مدنيين مثل محافظات تعز، البيضاء، ومأرب، والجوف ، ولحج، وعدن، والضالع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى