أخبار محليةغير مصنف

أوكسفام: نسيج المجتمع اليمني متهالك والبلاد أصبحت بحاجة لقرار أممي جديد

قال مدير منظمة “أوكسفام” الدولية، شين ستيفنسون” مساء الأحد، إن نسيج المجتمع اليمني متهالك، بسبب الحرب التي تدور في البلاد منذُ أكثر من عامين.

يمن مونيتور/متابعة خاصة

قال مدير منظمة “أوكسفام” الدولية، شين ستيفنسون” مساء الأحد، إن نسيج المجتمع اليمني متهالك، بسبب الحرب التي تدور في البلاد منذُ أكثر من عامين.
وقال ” ستيفنسون” في تصريحات نشرها موقع المنظمة الإلكتروني، إن عملية السلام في اليمن متوقفة، وقرار مجلس الأمن الدولي الذي كان يعتقد أنه سيجلب السلام، هو ذريعة لعدم التوصل إلى حل وسط أو حوار شامل.
وأشار إلى أن القرار بحاجة إلى إصلاح شامل، جديد، وقرار جديد وأكثر فعالية من الأمم المتحدة؛ يجب أن يكون المفتاح الذي يفتح الباب أمام السلام.
وسخر ستيفنسون من  تعاطي المجتمع الدولي مع الأزمة اليمنية، قائلًا: “يشعر المجتمع الدولي بالارتياح، لأن اليمن ليس قريباً منهم، فالسفارات لا تزال خالية من الموظفين، والزيارات الدولية نادرة، وصندوق جمع المساعدات الإنسانية اللازمة لمساعدة الشعب اليمني يعاني بشكل مخز من نقص التمويل، وانتهاكات القانون الدولي لا أحد يأبه بها”.
وتابع: “إذا كان هناك بلد يحتاج إلى دعم دولي للتوصل إلى صفقة أمل في المستقبل، فهو اليمن، وبدلًا من ذلك، فإن الكثير من الحكومات في جميع أنحاء العالم توفر الأسلحة للصراع، وتقايض المعاناة بفرص العمل المكتسبة، وعائدات الضرائب والمكاسب السياسية”.
وأشار المسؤول الدولي إلى صعوبة نقل المساعدات لليمنيين؛ جراء النزاع، وأعرب عن أمله في أن يصبح المجتمع الدولي “مستنيرًا وفاعلًا”.
ومنذ 26 مارس/ آذار 2015 يشن تحالف عربي، تقوده الجارة السعودية، حربًا على مسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) والرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، المتهمين بتلقي دعم عسكري إيراني، والذين يسيطرون بقوة السلاح على محافظات، بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014، ما خلف أوضاعاً إنسانية وصحية صعبة، فضلا عن تدهور حاد في اقتصاد البلد الفقير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى