أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحرياتغير مصنف

تقرير: 132 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية باليمن خلال نصف عام

أعلن تقرير صادر عن  مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي(  يمني غير حكومي) اليوم الأحد، تسجيل 132 انتهاك ضد الحريات الاعلامية في اليمن خلال النصف الاول للعام 2017″. يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعات خاصة
أعلن تقرير صادر عن  مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي(  يمني غير حكومي) اليوم الأحد، تسجيل 132 انتهاكا ضد الحريات الاعلامية في اليمن خلال النصف الأول للعام 2017″.
وقال التقرير إن “هذه الانتهاكات تعرض لها العديد من الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية ، تنوعت بين حالة قتل وإصابة واختطاف واعتداء وتهديد وقصف مؤسسات اعلامية .
وتركزت حالات الانتهاكات في كل من محافظة صنعاء وتعز وعدن والحديدة ومأرب وذمار وريمه وحضرموت وحجة وشبوه “.
 وتوزعت مسئوليات الانتهاكات على جماعة الحوثي والحكومة اليمنية وتنظيم القاعدة ومتنفذين بالإضافة الى انتهاكات رصدت ضد مجهولين، حسب التقرير.
وقال  التقرير” لقد تعرض الوسط الاعلامي خلال النصف الاول من العام 2017 لسابقة خطيرة لم تشهد اليمن مثلها ، مشيرا إلى أن جماعة الحوثي قامت بإصدار حكم بالإعدام بحق الكاتب والصحفي يحيى الجبيحي بسبب آرائه وكتاباته التي تندرج تحت حرية التعبير التي كفلتها لهم القوانين والمواثيق الدولية ، فيما يتعرض صحفيون آخرون للتعذيب الشديد حتى فقد البعض منهم سمعة وآخر أصبح مقعدا لا يستطيع الحركة بسبب شدة التعذيب.
وأوضح التقرير أن” جماعة الحوثي احتلت المرتبة الأولى في الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية بعدد 82 انتهاكا من إجمالي عدد الانتهاك “.
وتابع أن ”  25 انتهاكا مارسها مجهولون ، و 17 انتهاكات مارستها الحكومة اليمنية ، و 5 انتهاكات مارسها متنفذون ، وانتهاك واحد مارسه كلا من تنظيم القاعدة وقوات التحالف العربي ورئاسة جامعة الحديدة.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى