اخترنا لكمغير مصنف

التحالف العربي يستجيب لضغوط دولية بفتح مطار صنعاء بشروط

استجاب التحالف العربي في اليمن إلى ضغوط دولية من أجل إعادة فتح حركة الملاحة الجوية إلى مطار صنعاء الدولي، لكنه اشترط أن إشراف الأمم المتحدة على استئناف تسيير الرحلات التجارية ونقل الركاب لمطار صنعاء، إضافة إلى إدارة أمن المطار.

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
استجاب التحالف العربي في اليمن إلى ضغوط دولية من أجل إعادة فتح حركة الملاحة الجوية إلى مطار صنعاء الدولي، لكنه اشترط أن إشراف الأمم المتحدة على استئناف تسيير الرحلات التجارية ونقل الركاب لمطار صنعاء، إضافة إلى إدارة أمن المطار.
واعتبر التحالف في بيان صادر عنه مساء الخميس، أن “إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية بسبب ممارسات ميليشيات الحوثي”، مشيراً إلى أن “تخصيص مطارات في المناطق المحررة باليمن لاستقبال الرحلات المدنية” ورأى أن “منع الطيران التجاري من مطار صنعاء بسبب مخاوف على سلامة الطائرات”.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث الرسمي للتحالف العقيد الركنتركي المالكي قوله إن قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما نشره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية باليمن بشأن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية.
واكد انه إذا توفرت عوامل حسن إدارة المطار وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية وإيقاف عمليات التهريب، فإن قيادة التحالف على أتم الاستعداد لفتح حركة الملاحة الجوية أمام الطائرات التجارية.
واشار إلى أن قيادة التحالف قد قامت منذ بدء العمليات العسكرية ولا تزال بتسخير كافة الإمكانات والجهود لوصول الرحلات التجارية ورحلات نقل الركاب والرحلات الإغاثية، إلى جميع مطارات الجمهورية اليمنية (صنعاء، عدن، الحديدة، سيئون، المكلا، سقطرى) عبر إصدار التصاريح الجوية لكافة الطلبات الواردة إليها وتخصيص مطار بيشة الإقليمي لتنظيم حركة النقل الجوي وبما ينسجم مع تطبيق القرار الأممي ” 2216 “.
وكانت منظمات دولية عديدة قد طلبت بفتح مطار صنعاء الدولي، أمام الملاحة. كما طالبت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن ماريا أنتونيا كالفو، في مؤتمر صحافي لدى مغادرتها صنعاء أمس الأربعاء بفتح المطار. إضافة إلى السفير البريطاني لدى اليمن ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.
وقَبل أكثر من عام أغلق التحالف العربي مطار صنعاء الدولي، في خطوة للضغط على الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، ومنع وصول امدادات السلاح إلى الطرفين حسب اتهامات في الحكومة اليمنية التحالف، لكن الحوثيين وصالح منظمات حقوقية ترى غير ذلك إذ أن المتضرر الوحيد هم اليمنيون.
المزيد قراءة.. مطار صنعاء يعود إلى الواجهة بضغوط دولية من أجل فتحه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق