الأخبار الرئيسيةعربي ودوليغير مصنف

مصر تعلن افتتاح أكبر قاعدة عسكرية برية بالشرق الأوسط وإفريقيا

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، قاعدة عسكرية بمدينة الحمام (شمال)، تحمل اسم الرئيس الأسبق “محمد نجيب”، الذي يغيب اسمه دائما عن الاحتفالات والمناسبات الوطنية للبلاد. يمن مونيتور/ القاهرة /وكالات
افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، قاعدة عسكرية بمدينة الحمام (شمال)، تحمل اسم الرئيس الأسبق “محمد نجيب”، الذي يغيب اسمه دائما عن الاحتفالات والمناسبات الوطنية للبلاد.
ووصفت الوكالة الرسمية المصرية، القاعدة بأنها “الأكبر بريا في الشرق الأوسط وإفريقيا”.
ورفع السيسي وعدد من قادة الجيش، العلم المصري، بأرض القاعدة، وفق ما نقله التلفزيون الحكومي في بث مباشر.
وعلى هامش الافتتاح، شهد السيسي حفل تخريج دفعات جديدة من طلبة الكليات العسكرية، لأول مرة فى حفل واحد.
ومن أبرز المشاركين في الاحتفال، محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، والأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ولي العهد نائب ملك البحرين، وخليفة حفتر قائد القوات المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد شرقي ليبيا.
ومساء أمس الجمعة، قال بيان للجيش المصري، إن “قاعدة محمد نجيب العسكرية، تعدّ إنجازا جديدا للقوات المسلحة (..) لتعزيز القدرة على تأمين المناطق الحيوية، من بينها محطة الضبعة النووية (بمحافظة مطروح/ شمال غرب)”.
وحلّت القاعدة التي نفذت خلال عامين خلفاً للمدينة العسكرية بمنطقة الحمام التي أنشأت عام 1993، وتستوعب فوج نقل دبابات تسع 451 ناقلة حديثة بخلاف 72 ميدان تدريبي، و1155 منشأة حيوية، وفق البيان ذاته.
ومحمد نجيب (1901-1984)، هو أول رئيس لمصر بعد إنهاء الملكية وإعلان الجمهورية، في يونيو/حزيران 1953
وتولّى نجيب، رئاسة الجمهورية بعد أشهر من نجاح ثورة 23 يوليو/تموز 1952 (قادها ضباط من الجيش ضد الحكم الملكي)، لكنه أعفي من منصبه وتم وضعه قيد الإقامة الجبرية أواخر عام 1954، إثر خلاف مع ضباط مجلس قيادة الثورة.
وغاب اسم نجيب، عن كتب التاريخ والاحتفالات السنوية بثورة 1952، ورغم رفع الإقامة الجبرية عنه في أوائل سبعينيات القرن الماضي، لم يذكر اسمه طوال العقود الماضية كثيرا، بخلاف إطلاق اسمه على محطة مترو أنفاق وسط القاهرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى