كتابات خاصة

في مأرب جلبة ياليدة!!

معاذ المقطري

 هناك أصلا “جلبة”، وهذه لحالها تعيق زواج أي تعزي فقير بمأربية، وتقلل بالتالي من فرص إندماجنا مع البدوان النشاما.. وأظن هذا في صالحك!!

 لا تقلقيش ياليدة!!

 هناك أصلا “جلبة”، وهذه لحالها تعيق زواج أي تعزي فقير بمأربية، وتقلل بالتالي من فرص إندماجنا مع البدوان النشاما.. وأظن هذا في صالحك!!
طبعا الجلبة في مأرب شيء والضجة والربشة اللي عندكم في تعز شيء آخر، ما ليش علاقة، الجلبة هنا عبارة عن “كبش” سمين يقربوه نص خمدة أو خمده إلا ربع ويمددوه للضيف على المائدة.
وكم حدك يا جلبات وكم حدك ياضيوف.. والبدوان كرماء يا ليدة..
مثلا صاحبي المرادي اللي نمشي أنا وياه سواء.. نخزن سواء.. ونشرب شاهي سواء، وبيننا البساط أحمدي لو شافنا هوفت ناحية بيته يقفز يذبح لي جلبه..
وصاحبي اللي إستشهد إبنه في جبهة بيحان.. شافنا على الرملة متجه إلى بيته عشان أقدم له العزاء، قفز يذبح لي جلبه..
لا أدري كم به مع صديقي البدوي المتعلم كباش في زريبته.. لكن اللي متأكد منه هو أن الكثير من الكباش قام لحس عارهم ذاك الساع جلبات للمعزين!!
قصدي ياليدة أن الودافة بتكون كبيرة بالنسبة لأي تعزي قرر يتزوج من البدوان.. والوسواس اللي براسك خليه يتخيل معك كم يحتاجلي كباش وتيوس لو انا تهورت وأقدمت على هكذاخطوة؟
لكن مثل هذه الحاجات اللي يمكن تعرض الليد للبهذلة وسواسك القهري مايتخيلهاش واصل يتخيلنا رومانسي مفتهن.. الشيء الذي يجعلك قلقة وكأنه عندي مزرعة كباش وسيارة شاص وطقم سلماني!!
يحدثك شيطانك ويقلك: حقي الليد حبوب والبدوان أكيد بيحبوه ويعلم الله قد يزوجوه عشان يفصلوه عن حقه الليدة ويصبح معاهم غرام، والليد ما صدق يستقر عندهم على طول مع الليدة الثانية!
ويواصل وسواسك القهري إقلاقك: أيش اللي يمنعه من الزواج !! البدويات جميلات برضو..
قلعوا شيطانك اللي نساكي بأنك جميلة الجميلات ياليدة..
 بصراحة البدوان اللي عرفوني وعاشرتهم أكيد يحبوني ويعتبروني وأحد منهم.. لكنهم كمان عارفين بالمثل اللي يقول: “لو جارك مقطري دور لبيتك مشتري”.. موش وحدك اللي يحانبنا بهذا المثل اللعين..
 وحتى لو إفترضنا أن البدوان إعتبروني حالة إستثنائية لا ينبطق علي هذا المثل اللي أطاح بالمقاطرة وخلاهم يروحوا يتزوجوا من الأحبوش والهنود والصومال اللي عادهم ما دريوش بالمثل المرعب هذا.. هل فكرتي من فين الليد با يدبر للبدوان مزرعة جلبات حية؟
بالنسبة للشاص يا سهلتاه ممكن آخذه بالتقسيط والا بضمانة ” الخباني”.. وإذا عكرت.. عكرت بسفخ الطقم حق علي محمد وأ وأتخارج..
لكن باطحلك جلبات ياليد.. وطبعا من غير الجلبات اللي بذبح هم في الخطوبة والعقد والزواج، هناك عشرات الجلبات اللي تلزمنا الأعراف والعادات والتقاليد أذبحها في السنة الواحدة..
 إذا زارها أبوها أذبح جلبة.. واذا زارتها أمها أذبح جلبة.. زارها أخوها برضه تقرح جلبة، زاروني اهلها مجتمعين تقرح جلبات..
وفي إطار القبيلة اللي ناسبتها “فرضا يعني”  أكيد با يحصل تبادل للزيارات وذبح الجلبات.. وهذه بحد ذاتها معركة دامية وغير متكافئة البتة.هم معاهم كباش وتيوس ربوهم في أحواش بيوتهم ومزارعهم وأنا أخوض المعركة بلا كباش وبلا تيوس.. ومن أين لي بمزرعة كباش أباطح بهم قبيلة الليدة الثانية؟.. وانا عبيد السالف!!
ولعلمك ياليدة.. هناك بدوان أخذوا يتحرروا من شروط ذبح الجلبات ومنهم من ينتظر، خصوصا اللي عايشين في المناطق الحضرية مثل مدينة حريب ومأرب المدينة.. لكن مدينة الجوبة التي يصفوها بحجرية مأرب لكثرة متعلميها ومثقفيها ما ناش متأكد.
في كل مرة أتغدى فيها بعاصمة قبيلة مراد “الجوبة” لازم يكون أمامي جلبة.. والحقيقة لا أدري هل لأنني كلما زرتها أتغدى عند آل بحيبح؟.. أم أن الجلبة لدى الجميع هناك تقليد راسخ بالغ الكلفة؟
في كل الأحوال لا تقلقيش ياليدة..
سأعود إليك في هذا العيد بإذن الله وبذبح لك جلبة.. وبا أخبرك عن جلبات البدوان النشاما وإنتصاراتهم وانت أكيد  بتخبريني عن جلبة المحاربين الأتعوز وضجيجهم!!
الى أن أعود بلغي وسواسك أن ليدك يحبك يا أروع ليدة..
*المقال خاص بـ(يمن مونيتور) ويمنع إعادة نشره دون الإشارة إلى مصدره الأصلي.
*المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي “يمن مونيتور”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى