اخترنا لكمتقاريرغير مصنف

(حصري) حضرموت تنتهج سياسة رفض قرارات “هادي” وسيطرة الجيش اليمني

تتجه محافظة حضرموت، كبرى المحافظات اليمنية شرقي البلاد، إلى رفض قرارات الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومة أحمد عبيد بن دغر، في منحى جديد يُعمّق الشِقاق داخل الحكومة المعترف بها دولياً.

يمن مونيتور/ المكلا/ خاص:
تتجه محافظة حضرموت، كبرى المحافظات اليمنية شرقي البلاد، إلى رفض قرارات الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومة أحمد عبيد بن دغر، في منحى جديد يُعمّق الشِقاق داخل الحكومة المعترف بها دولياً.
وتشير وثيقة حصل عليها “يمن مونيتور” إلى توجيه محافظ المحافظة (اللواء أحمد سعيد بن بريك)، مدراء المكاتب عموم المكاتب والهيئات والمصالح الحكومية إلى عدم قبول أي تعيينات في المناصب من قِبل ما وصفها بالسلطة “المركزية” سواءً أكانت رئاسية أو حكومية، “ما لم يتم الإصدار بها تعميم من قبل قيادة السلطة في المحافظة”.
وقال مسؤولون محليون، فضلوا عدم الكشف عن هوياتهم، لـ”يمن مونيتور” فإن بن بريك منزعج من التعيينات التي تُتخذ من رئيس البلاد، دون إبداءه أسباباً لذلك الانزعاج.
ويعتقد المسؤولون المحليون أن رفض “بن بريك” لأي تعيينات من رئيس البلاد له علاقة بحالة السيطرة الأمنية التي تفرضها ما تسمِي نفسها “قوات النّخبة الحضرمية” على كل المنشئات الحكومية والمواقع في مدينة المكلا ومداخلها وتفريغ قوات الجيش من مهامها.
كما كشف المسؤولون أن هذه القوات التي تَعمل محلياً وتتلقى أوامرها من محافظ المحافظة طلبت من العميد ركن يحيى محمد أبو عوجا رئيس أركان المنطقة العسكرية الأولى قائد اللواء 135 مشاه، تسليم كل النقاط والمواقع العسكرية التابعة للمنطقة وخاصةً في بلدتي “سيئون” و “شبام” لتلك القوات.
وأشارت المصادر إلى أن أبو عوجا رفض الطلب “قطعاً” ما لم يكن بأوامر من عبدربه منصور هادي القائد الأعلى للقوات المسلحة في البلاد. وتم تعيين أبو عوجا رئيساً لهيئة الأركان في المنطقة العسكرية نهاية نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي.
 وتلقت قوات النّخبة الحضرمية تدريباتها على يد خبراء وقادة عسكريين لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويقدر عددهم بالآلاف.
ويبديّ مراقبون وصحافيون مطلعون على الوضع خشيتهم من تكرار حوادث مشابهة لرفض قرارات الرئيس اليمني والتي حدث أبرزها في فبراير/شباط الماضي عندما رفض قائد عسكري بمطار عدن الدولي قراراً من “هادي” يقضي بتعيين قائد آخر بديلاً عنه والتي تحولت إلى مواجهات تدخلت على إثرها مروحية عسكرية تابعة للإمارات ضد قوات “هادي”، لكن تم احتواء الأزمة سريعاً.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى