اقتصادعربي ودولي

السعودية تطرح 20 مصنعاً للنساء

كشفت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، عن اعتزامها طرح 20 مصنعاً جاهزا لعمل النساء، ضمن مبادرة حكومية لإنشاء أربع مدن صناعية للنساء في المملكة، بهدف دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتوظيف السعوديات. يمن مونيتور/الرياض/العربي الجديد
كشفت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، عن اعتزامها طرح 20 مصنعاً جاهزا لعمل النساء، ضمن مبادرة حكومية لإنشاء أربع مدن صناعية للنساء في المملكة، بهدف دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتوظيف السعوديات.
وقال خالد السالم، مدير عام الهيئة، إن إنشاء هذه المدن يأتي في إطار تحقيق قرار مجلس الوزراء بتخصيص مواقع داخل حدود المدن، وتهيئتها لإقامة مشروعاتٍ صناعية لتوظيف النساء، ودعم التوسّع في تشغيل المرأة في القطاع الصناعي.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن السالم قوله، أمس، إن سيتم توفير جميع الخدمات التي تسهل عمل المرأة، من تخصيص للنقل العام، وتوفير لحاضنات الأطفال داخل المدن الصناعية، لافتا إلى إقامتها في كل من القصيم، وينبع، وجدة، والأحساء.
وأضاف أن هذه المبادرة تأتي ضمن أهداف برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030، في الاستثمار الفعلي في القدرات البشرية للسعوديات، ودعم مشاركتهن في التنمية.
وأشار إلى أنه تم بناء 20 مصنعا جاهزا بمواصفات خاصة، كمرحلة أولى، ضمن 80 مصنعاً ستحتضنها المدينة الصناعة في الأحساء، وقد بدأت الهيئة مرحلة تأجير المصانع الجاهزة، والمستثمرون هناك الآن بصدد البدء في تركيب خطوط الإنتاج والمعدات.
كانت وزارة العمل السعودية، قد أشارت في بيانات لها منتصف 2016، أن عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص يبلغ نحو 1.7 مليون شخص، بينهم 477 ألف مرأة، لافتة إلى أن نسبة البطالة بين النساء في عام 2015 بلغت 34%.
وبحسب الوزارة، فإن عدد السعوديات في القطاع الخاص كان يبلغ نحو 72 ألفاً عام 2011، بينما شجعت مبادرات التوظيف المختلفة على زيادة عددهن بشكل كبير.
وأعلنت وزارة العمل في مارس/ آذار الماضي، عن آلية جديدة تتعلق باستقدام العمالة الوافدة، بهدف توفير فرص عمل للمواطنين، وذلك بعد أيام من إعلان الوزارة أنها ستعمل على خفض سيطرة الأجانب على ما وصفته بـ”الوظائف الحرجة”، عبر رفع نسب توطين المواطنين في هذه الوظائف.
وارتفع معدل البطالة بين السعوديين في الربع الثالث من العام الماضي، 2016، إلى 12.1% مقارنة بـ11.6% في الربع الثاني، حسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية (حكومية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى