الأخبار الرئيسيةعربي ودوليغير مصنف

سكان جزيرة باليابان يتظاهرون رفضًا لوجود قاعدة أمريكية على أراضيهم

تظاهر آلاف اليابانيين في جزيرة أوكيناوا جنوبي البلاد، احتجاجًا على اعتزام السلطات نقل قاعدة “فوتينما” الجوية الأمريكية، من منطقة “جينوان” المكتظة بالسكان جنوبى الجزيرة إلى منطقة “هينوكو” الساحلية شمالي الجزيرة. يمن مونيتور/ طوكيو/ وكالات
تظاهر آلاف اليابانيين في جزيرة أوكيناوا جنوبي البلاد، احتجاجًا على اعتزام السلطات نقل قاعدة “فوتينما” الجوية الأمريكية، من منطقة “جينوان” المكتظة بالسكان جنوبى الجزيرة إلى منطقة “هينوكو” الساحلية شمالي الجزيرة.
وقال المحافظ تاكيشي أوناغا خلال كلمة ألقاها أمام المتظاهرين “اعتبارًا من اليوم تبدأ أوكيناوا حربها الجديدة، لن نسمح أبدًا بتأسيس قاعدة هينوكو”، بحسب ما أفادت وكالة كيودو اليابانية للأنباء.
وشارك في المظاهرة نحو 3 آلاف و500 شخص، معبرين عن رفضهم وجود قواعد أمريكية داخل نطاق جزيرتهم.
من جهته قال متحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيدي سوغا، في تصريحات إعلامية سابقة إن “الحكومة ستعمل ما بوسعها للحفاظ على البيئة ولحماية حياة السكان المحليين، لكنها ستلتزم بنقل القاعدة إلى هينوكو”.
وفي 24 شباط / فبراير 2015، أعلنت قيادة القوات الأمريكية تأجيل عملية نقل القاعدة عامين إضافيين عن الموعد المخطط له، وسط احتجاجات شعبية كبيرة، والخلاف القائم منذ فترة طويلة بين السلطات المحلية في مقاطعة “أوكيناوا”، والحكومة المركزية في “طوكيو”.
وتوجد في أوكيناوا 32 قاعدة عسكرية أمريكية، وتشكل القواعد العسكرية 25% من مساحة الجزيرة، ومن بين 50 ألف جندي أمريكي في اليابان، يوجد 18 ألفًا و600 منهم في أوكيناوا.
ويرغب سكان أوكيناوا في خروج جميع القواعد العسكرية من الجزيرة، قائلين إنها تسببت في زيادة نسبة الجريمة، وارتفاع درجة التلوث السمعي، وزيادة خطر الحوادث. –

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق