اخترنا لكمغير مصنف

الحوثيون وصالح يرحبون “بأي مبادرة” روسية لحل الأزمة اليمنية

أعلن تحالف الحرب الداخلية -جماعة الحوثي المسلحة وحزب الرئيس اليمني السابق- الترحيب بأي مبادرة روسية لحل الأزمة في اليمن.
جاء ذلك في تصريحين منفصلين لإثنين من قيادات الطرفين لوكالة “سبوتنيك الروسية، اليوم الثلاثاء، حيث قال محمد أنعم، القيادي بالحزب الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، “الدور الروسي المرتقب في اليمن كبير جدا، ونحن نرحب به، لأنها الجهة الوحيدة التي تتعامل مع القضية بحيادية”. يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة:
أعلن تحالف الحرب الداخلية -جماعة الحوثي المسلحة وحزب الرئيس اليمني السابق- الترحيب بأي مبادرة روسية لحل الأزمة في اليمن.
جاء ذلك في تصريحين منفصلين لإثنين من قيادات الطرفين لوكالة “سبوتنيك الروسية، اليوم الثلاثاء، حيث قال محمد أنعم، القيادي بالحزب الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، “الدور الروسي المرتقب في اليمن كبير جدا، ونحن نرحب به، لأنها الجهة الوحيدة التي تتعامل مع القضية بحيادية”.
وأضاف أنعم، “أن الجانب الروسي يطرح أفكاراً لوقف العدوان، لكن ليس لدينا تفاصيل الآن، وأي مبادرة روسية مرحب بها لأنها تلعب دورا حياديا في اليمن”.
وفي نفس السياق، قال محمد البخيتي، القيادي في جماعة الحوثي إن “روسيا لعبت دورا إيجابيا وحياديا في الأزمة اليمنية منذ البداية، وهذا ما تحتاجه المنطقة لحل مشاكلها الداخلية، فالحرب في اليمن لم تعد تعبر عن أزمة داخلية بقدر ما تعبر عن أزمة إقليمية، وأي دور دولي وخصوصاً من روسيا المعروفة بدورها العالمي والمحايد مرحب به”.
وتابع البخيتي، “الوساطة الروسية في اليمن ربما سيكون لها الدور الأكبر في معدلات النجاح لحل الأزمة، لأن جميع اليمنيين يقدرون دورها التاريخي”.
وأضاف “على روسيا أن تمارس ضغوط من داخل مجلس الأمن، لأن أي حل يجب أن يكون من داخل طرفي الصراع عن طريق المفاوضات وجلسات الحوار”.
وحسب التصريحين فإنه لا يبدو أن هناك مبادرة روسية مأمولة بل أفكار تطرح ورغبة من قبل تحالف الحوثي/صالح في الخروج بمبادرة روسية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق