أخبار محليةحقوق وحرياتغير مصنف

تحالف حقوقي يوثق “813” حالة تعذيب في سجون الحوثيين

كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان أمس الإثنين عن 813 حالة تعذيب لمختطفين في سجون جماعة الحوثي وقوات الرئيس اليمني علي صالح في 20 محافظة في اليمن.
يمن مونيتور/جنيف/متابعة خاصة
كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان أمس الإثنين عن 813 حالة تعذيب لمختطفين في سجون جماعة الحوثي وقوات الرئيس اليمني علي صالح في 20 محافظة في اليمن.
وأضاف إن هناك حالات أخرى ارتكبها تنظيم «القاعدة» الإرهابي خلال الفترة من ديسمبر 2014 وحتى ديسمبر 2016.
وقال تقرير التحالف الذي عرض في ندوة على هامش الدورة الــ34 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف بعنوان «الإخفاء القسري والتعذيب في اليمن»، إن التعذيب والإيذاء الجسدي والنفسي الذي تعرض له المختطفون داخل سجون الحوثيين ، تسبب في فقدان حاستي السمع والبصر لدى البعض.
وأشار التقرير إلى أن التعذيب تسبب أيضا في حالات شلل كلي وفقدان للذاكرة، واضطرابات نفسية وعقلية. وشدد على ضرورة وضع قضية المختطفين والمعتقلين على رأس أولويات أي مفاوضات سياسية.
وكانت رابطة أمهات المختطفين قد نفذت وقفة احتجاجية الخميس الماضي أمام مكتب الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة بصنعاء، تطالب السيد ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية بالوقوف إلى جانب قضية المختطفين والمخفيين قسراً لضمان سلامتهم ونيلهم حقوقهم الطبيعية والإنسانية حتى الإفراج عنهم.
وسلمت الأمهات رسالة خاصة لـ أوبراين تقول أن العشرات من المختطفين يعانون من الأمراض المزمنة وفي وضع صحي قاسٍ داخل سجون جماعة الحوثي وصالح المسلحة، والعشرات من مخفيين قسراً لا يعلم عن أحوالهم أو صحتهم شيئاً ولم تحصل الأمهات على زيارة واحدة للاطمئنان عليهم.
وأكدت أمهات المختطفين في رسالتهن تعرض أبناءهن للتجويع والتعذيب النفسي والجسدي حيث يقيدون بالسلاسل ويتعرضون للّكم والشتم والضرب.
وأوضحت أمهات المختطفين في رسالتهن إن 72 من المختطفين قتلوا تحت التعذيب الشديد الذي بلغ حد السحل وقطع الأعضاء أو الإعدام رمياً بالرصاص بعد التعذيب .
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى