عربي ودولي

الرئيس الايراني قرر الترشح لولاية ثانية بحسب أحد مقربيه

قرر الرئيس الايراني حسن روحاني “المشاركة في الانتخابات الرئاسية” في 19 ايار/ مايو المقبل لولاية ثانية من اربع سنوات، كما ذكرت وسائل الاعلام الاحد نقلا عن نائب الرئيس المكلف الشؤون البرلمانية حسين علي اميري. يمن مونيتور/طهران/ الفرنسية
قرر الرئيس الايراني، حسن روحاني، المشاركة في الانتخابات الرئاسية في 19 ايار/ مايو المقبل لولاية ثانية من أربع سنوات، كما ذكرت وسائل الاعلام، الأحد، نقلا عن نائب الرئيس المكلف للشؤون البرلمانية حسين علي اميري.
وقال المصدر لعدد من الصحافيين في البرلمان، بينهم مراسل وكالة الأنباء الرسمية، إن “روحاني توصل في الأسابيع الأخيرة إلى قرار مشاركته في الانتخابات الرئاسية”.
ولم يعلن روحاني، المعتدل دينيا، الذي انتخب عام 2013 بدعم من الاصلاحيين لولاية من أربع سنوات، عن موقفه رسميا.
ويجب على المرشحين لهذه الانتخابات التسجيل في موعد أقصاه 15 نيسان/ ابريل، وفقا للقانون. ومن ثم ينظر مجلس صيانة الدستور ضمن فترة عشرة أيام في قبول أو رفض هذه الترشيحات.
ومن المفترض أن تبدأ الحملة الانتخابية في 28 نيسان/ ابريل لتنتهي في 17 ايار/ مايو.
وكان حامد بقائي، النائب السابق للرئيس محمود احمدي نجاد، أول من أعلن ترشحه في 18 شباط/ فبراير ك”مستقل”.
وفي ايلول/ سبتمبر 2016، أعلن احمدي نجاد- الرئيس بين العامين 2005 و 2013 – أنه لن يرشح نفسه بعد تدخل المرشد الأعلى، آية الله علي خامنئي، الذي أقنعه بذلك. وقد أكد خامنئي، آنذاك، ضرورة تجنب “الاستقطاب المسيء” للبلاد.
وأكد أحمدي نجاد، مؤخرا، أنه لن يرشح نفسه كما أنه لن يدعم أحدا في الانتخابات الرئاسية
وكان المعسكر المحافظ انشأ مجموعة “الجبهة الشعبية لقوى الثورة الاسلامية” في كانون الاول/ ديسمبر بهدف جمع كافة المجموعات والشخصيات من هذا التيار لتقديم مرشح واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى